لقاء محافظ حمص طلال البرازي مع رئيس اتحاد الحرفيين بحمص        بحضور محافظ حمص .. اختتام مهرجان الثقافة الموسيقية الثامن عشر        بعد أن حررها الجيش العربي السوري من إرهاب " داعش" محافظ حمص يتفقد واقع الحياة في القريتين        محافظ حمص يطلع على التحضيرات النهائية لفريق الروبوتيك المشارك في كوستريكا        الآثار الاجتماعية و الاقتصادية للحرب على سورية ... في ملتقى البعث للحوار بحمص       من أجواء الاحتفال بيوم السياحة العالمي بحي الوعر #بحمص       اختتام فعاليات أسبوع الصحة النفسية الذي أقامته دائرة العلاقات المسكونية       انطلاق حملة التلقيح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال        محافظ حمص يتفقد الواقع الخدمي و التنموي لبلدة البريج        لقاء محافظ حمص طلال البرازي مع مدير عام المؤسسة العربية للإعلان        

العنوان : محضر اجتماع الجلسة الثالثة لمجلس محافظة حمص بدورته العادية الأولى المنعقدة بتاريخ 15-1-2014

 

محضر اجتماع الجلسة الثالثة  لمجلس محافظة حمص بدورته العادية الأولى المنعقدة بتاريخ 15-1-2014

الجلسة الثالثة

عقد مجلس محافظة حمص جلسته الثالثة  من الدورة العادية الأولى  لعام 2014 في تمام العاشرة صباحا من يوم الأربعاء الواقع في 15-1- 2014 برئاسة المهندس سليمان علي المحمد رئيس مجلس المحافظة.

باكتمال النصاب القانوني لصحة انعقاد الجلسة تم افتتاح الجلسة الثالثة  .

تم عرض محضر الجلسة السابقة وبعد التصويت تمت الموافقة عليه بعد إجراء بعض التعديلات .

مداخلة الزميل عبد الرحمن بركات : سؤال للسيد  مدير زراعة حمص حول آلية توزيع المواد العلفية مع الثروة الحيوانية لابناء السخنة وتدمر والمناطق التابعة لحمص .وأقترح احالة الموضوع للسيد مدير الزراعة والاعلاف وذلك لتوضيح هذه الآلية وعلى أي اساس يتم صرف المواد العلفية . واحالة السيد المدير  للرقابة الداخلية ان كان مقصراً في عمله .

-الى السيد محافظ حمص يرجى تعديل القرار الصادر عن سيادتكم ذو الرقم 538/ص ت 18/12/2013 والقاضي بارسال المساعدات للسخنة وليس لتدمر .

-أطلب رفع توصية من السيد المحافظ لتعيين المحامية الأستاذة نجاح السالم عضواً في لجنة توزيع الإعانات والمساعدات على الأهالي في قرية كفرام التابعة للحواش لأنها وجه اجتماعي و ذات مركز قانوني وتتمتع بالثقة التامة من قبل أهالي  كفرام .

مداخلة الزميل زياد عثمان : : بخصوص صيانة الطريق المؤدي إلى منطقة وادي النضارى من خلال اجتماعي مع مطرانية الروم الرثوذكس في دير مرمريتا فيما يتعلق بتلبية نداءات المواطنين فيما يتعلق بحل نعض المشاكل الخدمية في المنطقة وحيث أن المطرانية تشاركنا العمل في حل بعض المشاكل من خلال تبرعها بحفر بئر في بلدة الحواش وحيث لا يتوفر آليات في المنطقة من أجل صيانة بعض الحفر الواقعة على جسم الطريق المؤدي إلى منطقة الوادي وذلك في أول الناصرة وتحت الجسر الكائن على طريق حمص طرطوس ورغم مداخلاتي السابقة بهذا الخصوص لم تتم معالجةى هذه المشكلة حتى الآن وهناك موضوع مركز ختجميع الحليب واقترحنا أيضاً مكتب يمنى بشؤون المجلس وأعضائه وتشيل لجان منالة ولم يحصل شيء . لذا أقترح التوجيه لمن يلزم من أجل صيانة بعض الحفر المتواجدة على الطر يق المركزي المؤدي غلى منطقة وادي النضارى بشكل إسعافي لتحقيق السلامة المرورية على هذا الطريق وتجنباً لوقوع الحوادث حيث يوجد حفرة في أول الناصرة وفي وسط الطريق بعمق حوالي /70 سم / ولم يتم معالجتها منذ سنة تقريباً .

مداخلة الزميل ناصر الناصر : امكانية استثمار الأرض الزراعية في قرى جوبر - كفر عايا - نقيرة – البويضة الشرقية كونها أصبحت قرى آمنة ومعروفة بإنتاجها لمادة القمح وإمكانية إعادة الأهالي إلى تلك القرى .
- تقوم شركة حميشو لصناعة الحديد باستجرار جميع المواد الحديدية / آليات – خزانات  وغيرها من الخردوات علماً بأنها تقوم بسحب آليات تعمل ولا نعرف حق الأهالي من المسؤول عنه وكيف سيتم التعويض لهم ؟
- لماذا لا توزع مادة الفحم من المصفاة على مربي الدواجن علماً أنه يوجد مادة في المصفاة وسعرها مقبول والسعر بسوق السودة حوالي /35000 ل.س / للطن وبالشركة حوالي /6000ل.س / والميزات غير مقنعة من قبل الشركة .
- لماذا لا يتم ترخيص المداجن في حمص إلا بالمناطق التي تم إتخاذ قرارات ظالمة بحق المربين علماً أن هذه المناطق غير آمنة والقرارات قديمة جداً .
- لماذا لا يتم حل موضوع التركسات التي حجزتها في ساحة الجمارك  لصالح مديرية النقل ونعلم أنها مزورة علماً بأنه يوجد وثائق صحفية وأضبارة نظامية في المواصلات ماذنب صاحب التركس إذا المزور  هو موظف .
يرجى الرد ومعالجة المواضيع كونها قديمة .

مداخلة الزميل سائر خضور : تعقيب على رد مديرية الزراعة حول اقتراحات اللجنة الاقتصادية لقد تقدمنا من خلال اللجنة الاقتصادية بمبادرة لتحسين واقع الثروة الحيوانية وإيجاد ضوابط  لتسعير المنتجات الحيوانية من بيض ولحم وفروج وحليب ... وغيرها وهي عبارة عن تأسيس شركة من القطاع المشترك يكون من أهم أولوياتها ضبط إيقاع العملية الإنتاجية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين ويساهم في الاستفادة من كافة الطاقات البشرية والاقتصادية الموجودة ويحقق الضبط الحقيقي لأسعار هذه المنتجات من خلال تحكم هذه الشركة بكافة وسائل الإنتاج ومواده الأولوية وكذلك المنتجات بما يمكنها من التدخل الإيجابي في الأسواق وتخفيض أسعار المنتجات الأساسية التي أرهقت كاهل المواطن حيث أصبح سعر صحن البيض /650 ل.س / وسعر كيلو الفروج /325 ل.س /وفي الوقت نفسه المنتج في حالات كثيرة إن لم يكن خاسراً فهو لا يحقق الربح الذي يوازي جهده وتعبه ولكن  بعد توجيه السيد المحافظ إلى مديرية الزراعة لدراسة المقترح وبيان الرأي ورفع مقترحات إلى وزارة الزراعة جاء رد مديرية الزراعة إنشائياً وغير مطابق للواقع حيث أن الشعير والأعلاف لا يخضع لمؤسسة الأعلاف وتسعير الصيصان والبيض واللحم خارج عن سيطرة مديرية التموين وحماية المستهلك وإنما دورها فقط يقتصر التقصي عن الأسعار .
لذا أقترح إعطاء مثل هذه المقترحات ما يكفي من الاهتمام بمناقشتها وتفعيلها حتى نصل إلى الغاية المرجوة فأقترح تشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء أو من اللجنة الاقتصادية لمتابعة المقترحات والتواصل مع المؤسسات الاقتصادية لتقييم الأداء وتقديم المقترحات التي تساهم في تطوير العمل .

مداخلة الزميل وحيد يزبك : مسابقة المصالح العقارية جرت منذ شهر تقريباً في المصالح العقارية لتعيين عدد من حملة الشهادة الإعدادية والثانوية والذي حصل أنه  تم وضع أسئلة  لا يستطيع من وضع هذه الأسئلة أن يحلها . وتم تكليف المواطنين بالسفر والعناء وبدفع تكاليف وأوراق وطوابع وأجرة سيارة تقريباً /500 ل.س / لبناء العقارية والسياحة وهذه الصعوبة في وضع الأسئلة و ليس إنجاز أن ينجح /3/ من أصل /700/ متقدم أو أكثر هذا أمر غير معقول نطالب بمساءلة مدير المصالح العقارية حول هذه المسابقة ولماذا تم تكليف المواطنيين بمبالغ كبيرة ومشقة الطريق لتكون النتائج على هذا المثل .

مداخلة الزميل محمد العلوش : نحن سكان وأهالي قرية كفرنان- جبورين خصوصا .لم يستطع أي مزارع زرع أراضيه والنزول إليها منذ سنتان ونصف بسبب القرب من القنص وإطلاق النيران من المجموعات المسلحة القريبة من الأراضي ولما تم من حرق المحاصيل واشجار الزيتون . ورغم الاجتماعات ورفعها إلى الجهات المختصة بالتزام النقل لم يطرأ أي شيء يذكر مما يزيد أعباء المواطن من خلال طلبات السيارات المرتفعة والطمع  الزائد .أقترح مراعاة المزارعين وتقديم تعويض مالي للمزارعين الذين خسروا أراضيهم لمدة سنتين ونصف ولما تم من إحراق المحاصيل واشجار الزيتون من خلال لجنة تقييم الأضرار وأقترح بخصوص النقل إلزام أصحاب السيارات بالسير على المسار المحدد  ومن ثم تحديد التعرفة المطلوبة بقدر مسافة الطريق.

مداخلة الزميل محمد الجهني : صدر تعميم:على جميع الجهات العامة والمديريات المرتبطة تحديد المشاريع المدروسة ولم تنفذ والمشاريع الموقوفة لسبب ما وبحاجة للتنفيذ  وارسال كامل الاضابير التنفيذية الخاصة لهذه المشاريع الى المحافظة بالسرعة القصوى ليصار الى تلزيم هذه المشاريع الى الجهات العامة .

وهنا نشير الى ضرورة مخاطبة الوزارة المختصة او رئيس مجلس الوزراء للضغط على الجهات العامة في حال تمنعت عن التنفيذ .

- نظرا للمبادرة الشخصية التي قام بها السيد مدير المصالح العقارية في العام الفائت والمتمثلة بنقل كامل سجلات مديرية المصالح العقارية وبالتالي حفظها من الحريق كما حدث في مبنى مجلس المدينة الذي احترق بالكامل ....؟؟....

وكون هذه المبادرة تعبر عن الشعور الحقيقي بالمسؤولية فأنني اقترح التصويت من قبل مجلسكم الكريم بتوجيه كتاب شكر وثناء للسيد مدير المصالح العقارية والفريق العامل معه .

من مبدأ مكافأة النشيط ومحاسبة المقصر .

نستغل وجود السيد المحافظ والذي هو رئيس المكتب التنفيذي ونطالب بتفعيل عمل المكتب التنفيذي وبتنفيذ قرارات مجلس المحافظة وعدم وضعها في الإدراج ....وكأنه لم يكن هناك أي شيء فمثلا:أين أصبح موضوع المركز الاسعافي في حي المهاجرين وأين أصبح موضوع المقبرة ...وهنالك عشرات القرارات المجمدة وللأسف لم يتم حتى الرد بالمعوقات التي تعيق تطبيق هذه القرارات ليصار إلى تذليلها ضمن الإمكانيات المتاحة .

مداخلة الزميل معروف حموش :  من فترة طالبنا سيادتكم بزيارة مدينة  تلكلخ للوقوف على مطالب الشعب والاهتمام ببلدية تلكلخ والدوائر الحكومية فنتمنى زيارتكم بالقريب .2- إن دائرة السجل العقاري بآخر البلد فنحن نطالب بمطلب شعبي بنقلها إلى مركز تجمع  الدوائر الحكومية بمنطقة السرايا . وحول النقل: تم التعاون مع السيد مدير النقل لنقل المركز من آخر البلد للمكان الصحيح بحيث يلبي طلب كافة الناس وتم ذلك فأتمنى توجيه ثناء له لما قام به فعلا من عمل وجهود وخلال عشرة أيام 

مداخلة الزميل عبد العزيز صباغ :حول الوكالات الخاصة ببيع العقارات الغير قابلة للعزل

- معظم المواطنين وضمانا لحقهم يشترون منازل وعقارات من خلال وكالة غير قابلة للعزل كونها تجعل المشتري يفرغ لنفسه .

لان معظم المساكن وحسب نظامها لايمكن فراغها الا بعد فترات زمنية طويلة وفق الانظمة التابعة للمؤسسة الاسكان .

الان يتم تصديق أي وكالة للمواطنين الذين يضطرون لبيع منازلهم بحجة ان الثبوتيات في المحكمة في حي الوعر ونحن الان في أزمة وممكن ان تطول .

-ان يتم اتمتة كافة الاعمال والوكالات الصادرة عن القضاء حفظا للحقوق .

ايجاد آلية تحفظ حق المواطن فإذا احترقت الوثائق بسبب الاحداث لاقدر الله فهل يضيع حق المواطن وتضيع الثبوتيات .

-حول ايقاف وكالات السيارات بعد ان تم اصدارها اصولا من الكاتب بالعدل بناء على معطيات ووثائق تثبت ملكية السيارة وعلى مسؤولية كاتب العدل ولكنها توقفت بحجة البعض يزور الوكالة .

المفروض ان يتم العمل بالوكالة الموثقة اصولا الغير مزورة واحالة الوكالات المزورة للقضاء ليتم محاكمة المخطئ وفق القوانين والانظمة .

ان يوجد لدى مديرية المواصلات كاتب عدل مختص بالوكالات للسيارات حصرا وعلى مسؤوليته ويتم التنسيق مع مديرية المواصلات وفق سجلات موثقة اصولاً .

اوفراغ السيارات دون الحاجة للوكالات .

مداخلة الزميل أسام الجوخدار :   خلال الدورة السادسة لعام 2013 كان هناك مداخلة بمايتعلق التوجيه لعقد اجتماع خاص بالواقع الزراعي وكانت حاشية السيد المحافظ  التنسيق مع اللجنة الزراعية او مدير الزراعة وإعلامنا بالنتائج أصولا وكان رد السيد مدير الزراعة أنه تم التحضير لكل ما يتعلق بالاجتماع الخاص بالواقع الزراعي ونقترح تحديد موعده من قبل السيد  عضو المكتب التنفيذي المختص فأقترح تحديد هذا الموعد من قبل السيد رئيس مجلس المحافظة إضافة إلى موافاة السيد مدير الزراعة للسيد رئيس المجلس بكل ماتم القيام به من تحضيرات  ليصار لنقاشه باجتماع تحضيري قبل انعقاد الاجتماع 2- كان يوجد مبادرة او اقتراح قدمته في الدورة السادسة أيضا بمايتعلق بالإرواء الزراعي وتحويل الغاطسات من العمل على المازوت للعمل على الكهرباء ثم التوجه نحو الطاقة البديلة ابتداء من المناطق الحدودية التي يتم تهريب المازوت تحت عنوان الحاجات الزراعية بالتالي الحد من هذا الموضوع وقد قام السيد المحافظ مشكورا بالتوجيه للأمانة العامة وتشكيل لجنة ويتم العمل حاليا على استكمال مقومات هذه اللجنة ليصار لتقديم مقترحات ولكن تحتاج هذه اللجنة وعملها إلى قاعدة ومعلومات من مديرية الزراعة بمايتعلق بخارطة جيوزراعية  باعتبار ان هذا الموضوع يجب ان يكون لدى مديرية الزراعة ليصار النقاش حول ماهي المناطق الزراعية الواسعة  التي تحتاج لدعم كهربائي من خلال الشبكة الكهربائية أو المناطق الزراعية الضيقة التي تحتاج إلى منظومات عمل واستطاعات متوسطة و صغيرة بالتالي الخارطة الجيوزراعية مطلوبة 3- بمايتعلق بالطرق هناك مطلب شعبي أحمله لمجلس محافظة حمص حول  الطريق الواصل بين طريق تدمر الجديد جنوبا وطريق تدمر القديم طوله 5 كم وهو سيء جدا جدا يقع في وسطه قرية الهزة ويخدم شمالا قرى / تل شنان – الشتاية – فطيم العرنوق- / بالإضافة إلى عقدة الناصرية –الريان  والسبب في أهمية هذا الطريق أنه لاتوجد أي حركة مواصلات مدروسة تحت الإشراف على طريق تدمر القديم بالتالي المناطق الواقعة شرق هذا الطريق بحاجة للوصول إلى الطريق جنوبا.وكان هناك توجيه من السيد محافظ حمص السابق إياد غزال أن التخديم الزراعي الطرقي لايتم الرصد له إلا ماكان منه يخدم سياحيا .يرجى التدقيق بهذا الموضوع في مديرية  الخدمات الفنية بحمص .

وبالنسبة لمبادرة الدكتور سائر خضور نؤكد عليها ونتمنى أن نخصص حيز لمتابعة هذه المبادرات إلى أين وصلت والتأكيد على استمرارها وصعودها وصولا لتأخذ منحى التوجه الفعلي.  على المستوى الحكومي

مداخلة الزميل سليمان الشريدي :حول موضوع المنطقة الصناعية على طريق حماه  كونها تخص شريحة كبيرة من المجتمع وهي ركن من أركان استقرار المحافظة  فقد تم عقد اجتماع بمكتب السيد المحافظ ترأسه السيد دمر العلي نائب رئيس المكتب التنفيذي وتم الاتفاق على بعض النقاط مع غرفة الصناعة واتحاد الحرفيين فأتمنى من السيد المحافظ  التوسط لدى الجهات الأخرى بخصوص النقاط التي تم الاتفاق عليها والإسراع بموضوع محضر الاجتماع وموضوع عودة الصناعيين والإسراع به

مداخلة الزميل سامر عمران : طلب حواجز إسمنتية للاماكن الأكثر تجمعا من مدارس والمصرف التجاري السوري فرع4 .يرجى الإيعاز والطلب لمن له الأمر في تامين الحواجز الإسمنتية للمدارس الموجودة في أحياء الزهراء والمهاجرين والعباسية أسوة ببقية المدارس الموجودة في الأحياء الأخرى وتامين حواجز إسمنتية  لدى المصرف التجاري السوري فرع4 لان البراميل لاتنفع في عملية إيقاف دخول سيارات إلى تلك المنطقة .

مداخلة الزميل شفيق جروس : بالدورة السابقة تم طلب باكر لقلع جذور الأشجار فجاء الرد نعطي ترخيص وفلاحنا لا يملك أجور الباكر الخاص .
2- تم طلب أشجار مثمرة مجانية أو مؤجلة الدفع أتى الرد قليلة وموجودة في المختارية وتعطى بناء على بيان زراعي .
3- تم الطلب بالإشراف على الأشجار المثمرة الباقية وهي في أملاك الدولة أو أملاك الاصلاح الزراعي المحرومين  أصحابها من الانتفاع  بالقانون للإصلاح الزراعي إذا تعود لأملاك الدولة . وهناك عقود استئجار باسم سوري والمنتج لبناني .
4- هناك أبنية هدمت أو تضررت وتقدم أصحابها بطلب تعويض لكن العقار باسم قريب له وقديم ولم يعترض أحد على ذلك ويستطيع الاملاك  بالقانون وبشهادة هيئة اختبارية أن يعوض عليه .
لذا أقترح ما يلي :
1- إذا لم يتوفر الباكر من أي مؤسسة في المحافظة طلب من الوزارة ذلك إذا كان هناك إمكانية .
2- إرسال كتاب إلى الجمعيات الفلاحية لترسل حاجتها من الأشجار .
3- تشكيل لجنة تحصي الأشجار المثمرة الموجودة بأملاك الدولة وبعلم المحافظة تسلم إلى مستثمر .
4- اعتماد شهادة الهيئة الاختيارية بعائدية البناء إلى صاحبه والعقار إذا لم يكن هناك اعتراض من أحد .

5- إرسال مساعدات إنسانية إلى الذين يسكنون القصير حالياً لأن ليس لديهم عمل .

مداخلة الزميل شاهين شاهين : بخصوص الحاجة الملحة لاهالي القرى الزراعية المحيطة بمدينة تلكلخ يرجى التوجيه لمن يلزم .

تنفيذ طرق زراعية وخدمية تخدم غالبية عظمى لاهالي قرى عين الخضرا البهلوانية – قريات – المخطبية – تل سارين – قنوتا – سعود – مشتى محلي – العيضة – العريضة – حجر الابيض – عين السودة .

اضافة الى صيانة الطرق الحالية المخربة نتيجة ضغوط الحركة عليها علماً بانه توجد عدة مراسلات بين مجلس مدينة تلكلخ والمحافظة واحيلت الى مديرية الخدمات الفنية ومن تاريخه لم يرد مجلس المدينة اية ردود .

مداخلة الزميل صلاح الأقرع : متابعة مد وإصلاح الأعطال في تحويلة حمص وقرية النقيرة وجوبر :لقد قمت بتقديم مداخلة لإصلاح الأعطال الناتجة عن الاعتداءات الإرهابية للمجموعات المسلحة على خطوط وتجهيزات الشبكة الكهربائية بتاريخ 25/7/2013 وقد رد السيد مدير الكهرباء بكتاب خطي رقمه 372/ع بتاريخ 1/9/2013 ومن ثم قمت برفقة وفد الأهالي من قرية جوبر والنقيرة وتل الشور بمقابلة السيد المحافظ لعودة الأهالي والمهجرين إلى منازلهم وقد قام السيد المحافظ بتكليف مدير مكتبه بالتواصل اليومي معي وإخباره يوميا بأي تقدم يحصل وقد قمت يوميا بالاتصال مع مدير المكتب ومع مدير الكهرباء وحتى تاريخه على ارض الواقع لم يتم تركيب إلا ثلاث عشر عمودا كهربائيا ومازال مدير الكهرباء حتى تاريخه يسوف ويسوف ويتذرع بحجج وذرائع ولازال الإخوة المواطنين يعانون الحرمان والحرمان .

-المقترح:معالجة الموضوع فورا وبدون أي تسويف أو تأخير أو تدليس وهذا حق للوطن والمواطن علينا .

مداخلة الزميل نهاد خاسكي : بسبب التهجير الذي حصل في هذه الظروف إلى الريف وعدم وجود سكن للمواطنين وضغط عمراني بسبب المهجرين نطلب بيع أراضي أملاك الدولة والإصلاح الزراعي ضمن المخطط التنظيمي إلى بلدية أم العمد حتى يتمكن المواطنون من شراء قطعة ارض حتى يسكن هو وعائلته.

مداخلة الزميل باسل زريقا : 1- تم وضع مشروع قانون التنظيم العمراني على موقع التشاركية يرجى التوجيه إلى كافة الوحدات الإدارية المعنية إبداء ملاحظاتها على مشروع القانون .
2- إلى أين وصلت مشاريع إعادة الإعمار وماهي الخطط المقترحة .
3- تم وقف العمل في طريق تلشنان - المخرم منذ عام 2011 والجزء المتبقي في قرية الحراكي فقط .
4- لماذا لم يتم صرف المعونات الزراعية للفلاحين في قريةالشتاية  ومن هو المسؤول من التأخير أو الحرمان ؟
5- إكمال الجزء المتبقي من طريق تدمر القديم بين ثانوية سليمان الحلبي وطريق الستين
6- إكمال التعبيد في الضاحية للطريق الواصل بين الجابرية وضاحية الباسل .

مداخلة الزميل سليمان زيني : في المناطق الزراعية المصنفة (منطقة استقرار أولى ) توزع فيها خطة زراعة الحبوب بنسب من القمح والشعير وتقسم الزراعات قمح بعل وقمح مروي ونفس الشيء شعير بعل وشعير مروي وتوزيع الأسمدة لهذه الزراعات يعطى للقمح البعل والقمح المروي وللشعير المروي فقط ويحرم الشعير البعل من الأسمدة وبذلك حرم الفلاحين من قسم كبير من الأسمدة والتي هي كميات قليلة جداً حوالي /5 كغ / للدنم وإن ترخيص الآبار متوقف .
لذا أقترح 1- إعادة دراسة جدول الأسمدة بالنسبة لزراعة الحبوب وإعطاء زراعة الشعير البعل كمية من الأسمدة أسوة بغيره

2- زيادة مخصصات كميات الأسمدة للزراعات سواء بعلية أو مروية .
3- السماح بترخيص الآبار المخالفة والتي هي أمر واقع ويستعملها الفلاحين في الري .

مداخلة الزميل محمود ربيع: يعتبر طريق (حمص البوير جب عباس- تل أغر -المخرم ) طريق حيوي للمنطقة الشرقية تم طرح هذا المشروع لأكثر من مرة ولم يتم أي رد أو إجراء بهذا الخصوص تم تنفيذ مشروع تعبيد طريق (البوير –جب عباس –تل أغر) كجزء أساسي تبقى منه نسبة 010/0متوقف .

-طريق تل أغر المخرم معبد سابقا أيضا طريق البوير حمص من جهة امتداد شارع عبد الرحمن الداخل في مجلس مدينة حمص معبد منه جزء تبقى بحدود 10 كم لاكتمال هذا الطريق الحيوي الذي يخدم المنطقة بالطريقة المثلى ويختصر المسافات والوقت يرجى الموافقة والتوجيه إلى مديرية الخدمات الفنية للاهتمام بهذا المشروع ودراسة الجدوى منه وإمكانية تنفيذه ودراسة المشروع والمتبقي منه ليتم تنفيذه بالوقت المناسب وموافاتنا بالردود اللازمة .

-تقدمت بمداخلات عديدة بخصوص مشاريع تعبيد وتزفيت طرق (تل شنان –الحراكي –الجنينات )المتبقي منه 1كم (البوير –جب عباس –تل أغر )(سكرة –ابو دالي ) جاءت الردود تشرح الواقع الحالي دون أي إجراء تنفيذي نقترح سحب الأعمال وتنفيذ الأجزاء المتبقية التي شكلت بحدود 010/0 من قيمة هذه المشاريع من قبل مديرية الخدمات الفنية بحمص عن طريق التنفيذ بالأمانة أو عن طريق شركات القطاع العام الإنشائية .

-طلبنا أكثر من مرة سابقا دعوة السيد مدير الشركة العامة للجسور والطرق فرع حمص للوقوف على واقع عمل الشركة الحالي ولم يتم حضوره حتى تاريخه علما إن الادراة الحالية التي كانت قبل الأزمة أيضا في رأس الشركة كانت تعمل ضمن سياسة إنهاء القطاع العام وإنهاء الشركة عن طرق الضغط على العاملين وعدم منحهم حقوقهم (أذونات سفر-طبيعة عمل-تعويض عمل إضافي ...) بهدف التخلص من العاملين لنقلهم وتسريحهم مما أدى إلى تبقي 800 عامل من اصل 4000 عامل كانوا على ملاك الشركة وحاليا مدير الشركة فرع حمص غير موجود في مقر الشركة .

-قدم مكتب المجلس خلاصة تتضمن الكتب الموجهة من المجلس إلى الأمانة العامة والمكتب التنفيذي والمؤسسات الحكومية بلغ عددها 73 كتاب صادر تم معالجة 27 كتاب منها 46 كتاب لم تتم معالجته ولا يوجد رد أي بنسبة 063/0 لم يعالج علما إن الكتب المعالجة غير دقيقة لاسيما فيما يتعلق بثلاث مداخلات تقدمت بها بخصوص (تربية مدرسة الحراكي –مكتب الشهداء – الشؤون الاجتماعية تشكيل لجنة إغاثة فرعية ).

-بعض الخلل في الأمانة العامة للمحافظة :1- المخالفة الصريحة لقرار رئاسة الحكومة المتضمن إحداث مكتب يعنى بشؤون الشهداء وتحويره ليقوم بمهام أخرى إضافية تتنافى والمهمة التي أوكلت إليه  وتمس قضية الشهادة في نفوسنا .

2-تم تشكيل لجان طلبها المجلس بناء على توجيهات السيد المحافظ للتنسيق والتكامل بين المجلس والأمانة العامة للمحافظة وقد تم تفريغ بعض هذه اللجان من مضمونها عن طريق عدم تشكيل اللجان أو تشكيلها بوضع عناصر من الأمانة العامة لاتملك الأهلية الفنية لمثل هذه اللجان مثال(لجنة إقلاع مشفى المخرم –لجنة دراسة الخدمات في الأحياء الشرقية )

-3عدم تمرير بعض الكتب والمعاملات على المكتب التنفيذي المختص مثال:( تعديل الصفة التنظيمية لأرض دار العجزة إلى مشفى في حي المهاجرين ....)

4- عدم قيام الأمانة العامة للمحافظة بدورها لجهة تأمين مقرات لدوائر الدولة المعطلة لغاية تاريخه وعدم وجود مبادرة بهذا الخصوص من الأمانة العامة .

5- عدم قيام الأمانة العامة للمحافظة بإجراء دراسة المخططات التنظيمية وإحداث مناطق تطوير عقاري وتطبيق التنظيم على مدينة حمص دون العودة واخذ رأي مجلس المحافظة ومجلس المدينة في هذه الرؤى والإجراءات المتخذة .

6-تم رفع مقترح من المحافظة لتشكيل وإحداث مديرية الشؤون الفنية إلى وزارة الإدارة المحلية سابقا وكان الجواب بالرفض وبالتالي فالمديرية وجودها غير قانوني .

7- أيضا مديرية مكتب السيد المحافظ هي مديرية محدثة بطريقة غير قانونية وغير واردة بالهيكل التنظيمي  للأمانة العامة بالمحافظة .

8- تم تسليم مستودعات خاصة بالمحافظة إلى جهات خاصة تحت عنوان مستودعات إغاثة وهي في الحقيقة أصبحت مراكز تجارية طبعا بدون مقابل بالرغم من الإضاءة على هذه المسألة  سابقا في مجلس المحافظة ولم تقم الأمانة العامة بأي إجراء.

9- فيما يخص مؤتمر الشباب القومي العربي الذي تم عرضه في المجلس سابقا وتم طلب إحالته للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش ولكن تم تشكيل لجنة من المحافظة للكشف ولم تتم  إحالته وفق الطلب وهنا نرفض التحقيق من قبل نفس الجهة المدعى عليها .

10- هناك مخالفات كثيرة لأشخاص كانو يمارسون مهام خاصة بحسب ماتم التصريح به / مستشار المحافظ / ومنها تسليم سيارة له ولاتوجد هنا ك براءة ذمة له رغم غيابه المفاجئ عن المحافظة.

أيضا جريدة  الحقيقة التي تطلب سابقا ملابسات تشكيلها  وطباعتها لعدة أعداد ومن هو المسؤول عن الجريدة وتمويلها . 

-طالبنا خلال اجتماع لجنة الإغاثة الفرعية تقديم المنح والدعم إلى منطقة المخرم من قبل منظمات الأمم المتحدة العاملة في حمص لا سيما / الفاو / .
- نطالب مديرية الزراعة بتقديم الدعم الكافي لمنطقة المخرم والأخذ بعين الاعتبار الزراعة الفقيرة والإنتاج الزراعي المعدوم في المنطقة نتيجة الظروف الجوية السائدة وكافة الظروف المحيطة التي نعيشها .

الزميل مروان مرعي: لابد من الإشارة إلى الايجابيات مثل السلبيات وأنا مع توجيه ثناء لكل من يعمل في هذا الوطن الذي يحتاج لكافة الشرفاء للقيام بأي جهد ينصب في مصلحة الوطن والمواطن وتوجيه الثناء لكل من يقوم بواجبه على أكمل وجه ويفوق عمله وتوجيه الثناء إلى لجنة الخدمات من قبل السيد رئيس مجلس المحافظة أمر جيد لكن اقترح تشكيل لجنة مبادرات متخصصة تدرس كافة المبادرات التي نحن بحاجة لها وخاصة في ظل هذه الأزمة التي تحتاج لكافة جهود أبناء الوطن .

مداخلة الزميل نديم العلي:احداث نقطة طبية في قرية الغزيلة – خربة التين .

ان عدد سكان قرية الغزيلة اكثر من 2500 نسمة ماعدا المهجرين وللصعوبة والحاجة الماسة الى احداث نقطة طبية علماً ان أهالي القرية مستعدون للتبرع بغرفتين مع ملحقاتهم وايضا يقومون بالتبرع ببناء مستوصف بشكل عمل شعبي القسم الاكبر .

التوجيه الى مديرية الصحة بحمص الاسراع باحداث النقطة والاجتماع مع اهالي القرى الذين يقومون بالتبرع لبناء مستوصف للقرى وذلك بالعمل الشعبي .

- ان معظم القرى بحاجة الى تسير باصات نقل 24 راكب كون السرافيس الخاصة لاتكفى ومعظم السرافيس منظمة عقود مع بعض الجهات والدولة وقام المكتب التنفيذي المختص بالطلب من البلديات الاتصال مع الشركات الخاصة للتعاقد معها لكن كل البلديات ليس لها مكتب قانوني او حقوقي يساعدها في الاعمال القانونية ولايوجد أي بند بموازينها يسمح لها بالتعاقد بالموضوع المالي مع الشركات الخاصة .

ان تقوم المحافظة مباشرة بالتعاقد مع الشركات الخاصة كونها تمتلك الامكانية اللازمة ويتم توزيع الباصات على الخطوط الخارجية حسب الحاجة ويكون دور البلدية مراقبة وتسهيل عمل الباصات حسب القوانين والانظمة النافذة اصولا .

مداخلة الزميل علي جمعة:لماذا لايتم إشراك المجالس المحلية بالخطط التي تعد لاعادة الاعمار ومنها ماجرى من احداث مناطق تنظمية جديدة.ولماذا وبشكل غير قانوني على وجودها اساساً تختصر المديرية الفنية عمل الوحدات الادارية التابعة .

اقترح افتتاح ندوات للبحث واستقطاب الخبرات الهندسية .

- أقترح توجيه  ثناء لنزاهة السيد مدير المصالح العقارية بناءً على نتائج مسابقة التعين والتى كانت سابقة من نوعها .

- تحتاج المنطقة الشرقية من حمص الى كراج انطلاق بشكل عقدة طرق بين طريق المشرفة المخرم – طريق زيدل فيروزة – طريق تدمر القديم والجديد ولدى البحث عن المناطق ضمن المخطط التنظيمي في المنطقة شرق مدينة تبين لنا وجود دراسة لاضافة مناطق الى المخطط التنظيمي من قبل مجلس مدينة حمص وتتحفظ علية مديرية الزراعة بحجة انها اراضي زراعة

الواقع حالياً ان هذه المناطق تتآكل تدريجياً بالسكن والبناء العشوائي .

موافقة مديرية الزراعة على الدراسة بحكم الضرورة والمصلحة .

مداخلة الزميل سمير حديد :المطالبة : تشميل قرى/ الاشرافية – الاسماعيلية – كفر عبد – النجمة /بتخديميها بالطرق الزراعية لعام 2014

- تم المطالبة في الدورة السادسة لعام 2013 بتأمين مجبول اسفلتي للطريق الواصل من قرية الاشرافية الى قرية كفر عبد لترقيع الحفر الموجودة .

نؤكد على مايلي 1- وضع الطريق المذكور بخطة عمل مديرية الخدمات الفنية لعام 2014 باعادة تأهيل الطريق المذكور اذا الظروف سمحت بذلك

2- او ترقيع الطريق المذكور بالحد الادنى .

الى مديرية الخدمات الفنية بوضعة لخطة 2014 .

مداخلة الزميل  ماجد العباس  : معاناة اهالي عرقايا والقرى المجاورة من التأخير بصيانة الطريق العام .

ان طريق عرقايا المتفرع عن طريق حمص – مصياف ويصل بين طريق ضهر القصير يخدم القرى التالية :عرقايا – زيبق- حميمه – هرقل – مجيدل – حرانة- جرنايا – متعارض – محفورة – اوتان . علماً ان هذا الطريق نفذ في بداية الستينيات بالعمل الشعبي ومنذ اكثر من خمسة عشر عاماً لم تنفذ له ايه صيانة واصبح لايصلح حتى لسير اليات الزراعية ولم يعد وضع هذا الطريق يحتمل التأجيل وهذا الطريق يمر بجوار غابات طبيعية يؤمن لها صندوق باعداد كبيركمناطق للسياحة الشعبية .

الاسراع بصيانة طريق عرقايا – اوتان .

مداخلة الزميل سامي الاحمد  :

- تم انهاء تفريغ نواب رؤساء البلديات وترك للمكتب التنفيذي امكانية التفريغ ولما كان قرار المكتب التنفيذي مخالفا للقانون .

اطلب اعادة نواب رؤساء البلديات لعملهم لحين انتهاء الدورة علما ان الموضوع طرح من الجلسة السابقة ولم يتم الرد .

-طلب موافقة مديرية الزراعة على تأجير جزء من مبنى الإرشادية في قرية الحوز لصالح قيادة الشرطة لتفعيل ناحية الحوز وأمانة السجل المدني فيها وذلك لحاجة أمنية –خدمية – اجتماعية .

- أطلب الموافقة على ترخيص مخبز في قطاع بلدية السماقيات الغربية إن بلدية السماقيات الغربية يتبع لها خمس قرى وهي السماقيات الغربية السماقيات الشرقية – هيت – أم حارتين عتيق ولا يوجد ضمن قطاع البلدية أي مخبز فما يجعل البلدية عاجزة عن الرقابة لأن استجرار المواد من خارج قطاعها وهذه القرى بحاجة ماسة إلى مخبز علماً أنه يتم تقديم طلب من مواطنين ضمن قطاع البلدية للسنة الرابعة على التوالي ولا تتم الموافقة وأن عدد سكان هذه القرى على الواقع أكثر من /8000 / نسمة
لذا أقترح الموافقة على ترخيص مخبز من قطاع البلدية وفي السماقيات الغربية كونها مركز البلدية وتتوسط القرى المذكورة .

مداخلة الزميل فواز عوض:بعد التوسع في المخطط التنظيمي لمدينة السخنة دخلت عقارات وبيوت ضمن المخطط التنظيمي مما يتوجب إرسال لجنة تحديد وتحرير للمدينة لتسجيل هذه العقارات في السجل العقاري .مدينة السخنة بدون مدير ناحية  وبدون مركز شرطة علما انه يوجد بناء حديث مركز للناحية ومستلم من قبل قيادة الشرطة مما يشكل عبء على المواطنين مما يضطرهم للسفر إلى تدمر مسافة 70كم لإجراء أي معاملة عدا عن الخلل الأمني والفراغ الأمني لعدم وجود مركز ناحية ومخفر شرطة .إرسال بعثة للتحديد والتحرير للعقارات التي دخلت ضمن المخطط التنظيمي .الإيعاز لمن يلزم لإرسال عناصر الشرطة ومدير ناحية يداوم في السخنة في مركز الناحية لمتابعة أمور المواطنين وحل مشاكلهم .

مداخلة الزميل حسن حمد :بخصوص مصير مشروع التجميل وإزالة الشيوع العقارية في حي الحرامية منذ أكثر من 4سنوات تم الانتهاء من مشروع التجميل وإزالة الشيوع عن عقارية حي الحرامية التابعة لمدينة تلكلخ وحتى تاريخه لم يتم تثبيت المشروع المذكور على الصحيفة العقارية لفض وحل كافة النزاعات القائمة حتى تاريخه.

مداخلة الزميل محمد حسين مندو :بالنسبة لقطاع الزراعة ومؤسسة إكثار البذار والمصرف الزراعي ومؤسسة الأعلاف إني اثني عليهم لأنهم هم الأسرة الزراعية بالمحافظة والتعاون المطلق بينهم وبين الإخوة الفلاحين في منطقة القصير من تامين بذار قمح وشعير وأسمدة وتم تنفيذ الخطة الزراعية بالقرى الآمنة 0100/0 إلا إننا سنعاني في المستقبل من تامين المحركات الزراعية والغطاسات وطرنبات المياه لأنها فقدت أثناء إخراج العصابات الإرهابية المسلحة من هذه الأراضي يرجى العمل على تامين محركات وطرنبات من الجهات المعنية وبإقساط طويلة الأمد وبدون فائدة على الإخوة الفلاحين .كما تم عقد اجتماع في مديرية المنطقة مع مديرية الزراعة حول تفعيل عمل المداجن والتي تقدر ب360 مدجنة مرخصة وتم تشكيل لجنة للكشف على هذه المداجن علما انه تم الاجتماع بناء على كتاب السيد المحافظ يرجى الإسراع بتشكيل اللجنة والعمل بها وتسريع القرار اللازم .

-تقرير عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة بالنسبة لاستبدال لجنة الكشف على المنشات الصناعية ومعامل ألبان واجبان ومداجن الفروج والمنشآت ذات الطابع الاقتصادي في المنطقة .يرجى تشكيل لجنة في كل منطقة بهذا الخصوص حرصا على سلامة الوقت وراحة الإخوة المواطنين .

-الموارد المائية بحمص منذ اكثر من 15عام قرار من السيد محافظ حمص إياد غزال بحرم لنبع عين التنور وتوجه هذا القرار من السيد وزير الري آنذاك في تلك الفترة المهندس /نادر البني/بتوقيع هذا القرار بحرم 5كم عن النبع من اجل تصحير الأراضي الزراعية التي تتراوح حوالي 20الف دنم تزرع بكافة الخضراوات والقمح والشعير والأشجار الا انه  بقوا مصرين على هذا القرار وحتى توصلوا الى عدم دفن الموتى في هذه الحرمات وعدم بناء حظائر أبقار إن هذا القرار غير منطقي وغير صالح بتاتا لأنه يؤثر على العمل الزراعي وعلى الثروة الحيوانية يرجى العمل على تقليص هذا الحرم إلى نصف كم فقط والعمل على ترخيص الآبار الزراعية المخالفة والتي تعمل منذ أكثر من 50 عاما كما يرجى العمل على تعزيل مجرى نهر السيح من سد الشهيد باسل الأسد حتى بحيرة قطينة .

-الطرق الزراعية :يرجى الإيعاز لمن يلزم لتعبيد الطرق الزراعية في منطقة القصير منطقة غرب العاصي والتي نفذت بالبحص السيلي وقميص زفتي رش منذ أكثر من 10سنوات حفاظا على هذه الطرقات وضياع الأموال التي وضعت عليها وهي في القرى الآمنة الحوز- زيتا- العقريبة .

مداخلة الزميل عبد الكافي جنيات :حركة مرور السيارات في المدينة :يوجد ازدحام كبير لسيارات وعرقلة لحركة السير بالقرب من مديرية التربية وعلى دوار السيد الرئيس ودوار8 اذار ودوار تدمر ودوار النزهة ودوار النخله في الإنشاءات ودوار الكاردينية في الغوطة وهذا مايشير إلى بدء عودة الحياة الى طبيعتها في المدينة ولكن هذا الازدحام المروري للسيارات يسبب تأخير لطلاب بالمدارس والجامعات  والموظفين لدى معظم الدوائر الحكومية في المدينة إضافة إلى عدم تقيد السرافيس بالخطوط المحددة لعملها والتعرفة بحجة الظروف الأمنية الراهنة وارتفاع أسعار الوقود وغلاء المواد المعيشية .

-المقترح :الطلب إلى فرع المرور والجهات المعنية دراسة الواقع المروري الحالي في المدينة ووضع الحلول الفورية لظاهرة الازدحام المروري للسيارات.

-تشديد الرقابة على عمل السرافيس وضبطها من حيث المسار والتعرفة المحددة .

مداخلة الزميل أحمد الحسن : 1- تم تسجيل بذار البطاطا بسعر /50 ل.س / وحالياً المصرف يحددها بـ / 225 ل.س / كيف حصل هذا السعر حالياً .
2- تزايد سعر السماد الآزوتي بالمصرف الزراعي .
3- إن منطقة المخرم آمنة ويوجد طريق السنيات ملزم لما الخدمات الفنية وقامت بتسوية التربة ولم تكمل العمل بهذا الطريق .
4- يوجد طريق خارج المخطط التنظيمي وهو زراعي ومدروس من قبل الخدمات من تاريخ 25/1/2010 برقم 526 /ص/خ
 لأنه يخدم عدة منازل وطلاب مدارس أطفال وتوجد موافقة السيد المحافظ على إصلاحه  ولو بشكل ترابي وطريق مخدم مؤسسة العمران والمشاريع الزراعية .
أطلب الرد حول سعر البطاطا وسعر السماد الآزوتي كيف تم رفعه بعد أن ددفع المواطن سلفة البذار .
نطلب الإسراع بالعمل بالطرق التي تخدم المنازل الزراعية والمشاريع الزراعية نطالب مديرية الخدمات بالرد عن حالة هذه الطرق .

تطبيق أندرويد الاصدار الثاني

يتميز بأداء أفضل وخدمات اضافية نرجو أن تنال اهتمامكم

لتحميل الاصدار الثاني للتطبيق، الرجاء اضغط على الصورة

المدينة الصناعية بحسياء عبر موقعها الالكتروني اختارت شخصية هذا العام

محافظ حمص السيد طلال البرازي

الأقسام الفرعية

الدليل السياحي لمحافظة حمص

يعرض هذا القسم المعالم الأثرية لمحافظة حمص

الخرائط السياحية والطرقية

يعرض هذا القسم الخرائط الطرقية والسياحية لمحافظة حمص

التقسيمات الإدارية

يعرض هذا القسم التقسيمات الادارية لمحافظة حمص : بلدات وبلديات وقرى

هيكلية المحافظة

مخطط صندوقي للأمانة العامة يتضمن مديريات الامانة العامة والدوائر العاملة ضمنها

نماذج الكترونية

نماذج طلبات تقدمها النافذة الواحدة للمواطن نموذج شكوى - ضبط شرطة - نموذج طلب .....

بحــث بالموقع
  
  • banner
  • banner
  • CSS Templates
  • banner
  • banner
  • banner