خدمتان إضافيتان في مركز الخدمات العامة في المحافظة         الرئيس الأسد يصدر الـمرسوم التشريعي رقم 13 للعام 2019        الرئيس الأسد يصدر الـمرسوم التشريعي رقم 12 للعام 2019       فرع الأمن الجنائي في حمص يضبط سيارات غير نظامية وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر        الرئيس الأسد يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى سورية ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين والوفد المرافق       قسم شرطة باب السباع تلقي القبض على المدعو (ب.ع) لقيامه بالتلاعب وتهريب الدقيق التمويني المدعوم        وصول دفعة من المهجرين العائدين من الأراضي اللبنانية إلى معبر الدبوسية الحدودي في طريقهم إلى قراهم وبلداتهم المحررة من الإرهاب        مجلس محافظة حمص يناقش العديد من القضايا الخدمية في دورته العادية الرابعة        وزارة التربية تصدر نتائج امتحانات الثانوية العامة بكافة فروعها       مهرجان القلعة والوادي 2019 من 1 _ 2019/8/5       

العنوان : محضر اجتماع الجلسة الثانية لمجلس محافظة حمص بدورته العادية الأولى المنعقدة بتاريخ 14-1-2014
free template

 

 

محضر اجتماع الجلسة الثانية لمجلس محافظة حمص بدورته العادية الأولى المنعقدة بتاريخ 14-1-2014

 

عقد مجلس محافظة حمص جلسته الثانية من الدورة العادية الأولى  لعام 2014 في تمام العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء الواقع في 14-1- 2014 برئاسة المهندس سليمان علي المحمد رئيس مجلس المحافظة.

باكتمال النصاب القانوني لصحة انعقاد الجلسة تم افتتاح الجلسة الثانية  .

تم عرض محضر الجلسة السابقة وبعد التصويت تمت الموافقة عليه .

مداخلة الزميل محمد مندو: : لايوجد ضمن تقرير السيد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين بيانات عن القرى والفعاليات التي تغذيها كل محطة وعدم وجودها على جداول التوزيع وعدم وجود عدالة لتوزيع مادة المازوت التي تغذيها كل محطة

 -أطلب زيادة مخصصات المازوت حسب الجدول المرسل إلى السيد المحافظ وفرع المحروقات لأن الكمية الموضوعة بالنسبة للطلبات لا تكفي للغرض المطلوب . كما أطلب تخصيص كمية مادة المازوت للجرارات الزراعية لأنها العصب الرئيسي للأخوة الفلاحين علماً أن منطقة التقصير بالنسبة للقرى الآمنة نفذت الخطة الزراعية 100%
أما بالنسبة لمادة الغاز يرجى تحويل مخصصات قرية البويت إلى قرية هيت حيث أن الترخيص ملغى بقرية البويت فأصبح الطلب الشديد على هذه المادة من قرية هيت و بالنسبة لمادة الخبز . يرجى تحويل مخصصات الدقيق من فرن لفتايا  إلى فرن زيتا  لقرية السماقيات الغربية لسهولة الطريق وأقرب إلى القرية.
وحول قطاع الصحة :يرجى تزويد منطقة القصير بجهاز تصوير كما ن هناك نقص في الأدوية كما يرجى تزويد المركز الصحي بكرسي سنية لقرية الحوز ومودان للحاجة الماسة إليه .

السيد رئيس المجلس:تم تشكل لجان فرعية بالمناطق لتحديد احتياجات المنطقة من المحروقات وذلك بجداول موقعة من كافة الأعضاء ونحن كلجنة محروقات لن نقبل بأي كتاب لم يذيل بتوقيع كافة أعضاء اللجنة ونحن نتصرف على حسب التموين القادم إلينا من سادكوب دمشق .

مداخلة الزميل سمير حديد: نطلب في حال توقف أي مركز لتوزيع مادة غاز البوتان بسبب الوفاة أو الإغلاق بمخالفة أو لأي سبب.نطلب التزويد  المباشر من خلال وضع جدول زمني من قسم تعبئة وتوزيع الغاز في المدينة والريف فأحيانا لايوجد سوى مركز في القرية يوزع المادة المذكورة لتجنب الاختناق وحرمان المواطنين من حقهم بالتزود بمادة غاز البوتان أو الاضطرار لشراء من السوق السوداء .

-نطلب من القائمين على القطاع الصحي بوضع أيديهم على ضمائرهم ووضع خارطة للقطاع الصحي تلبي كافة احتياجات أحياء المحافظة والمناطق حسب التوزيع الجغرافي ولاتكون محصورة بمناطق معينة كما حصل سابقا مما ادى إلى حرمان شريحة واسعة من المواطنين من الخدمات الصحية خلال الظروف الراهنة علما إن الدستور ضمن حق المواطنين بالخدمة الصحية المجانية وان نبتعد عن المماطلة والتسويف والروتين بهدف العرقلة لتأمين الخدمات الصحية من بناء مشافي أو استكمال البناء القائم وضعه بالخدمة كما حصل في مشفى المخرم .

-تأمين الأدوية إلى مستوصف الإسماعيلية والاشرفية بشكل دوري وتوصيله من قبل العاملين المسؤولين عن التوزيع في مديرية  الصحة .

 

مداخلة الزميل محمد علوش: حول  التعميم الصادر  بتاريخ 2/4/2013 من شعبة تموين  شين الى كازية تليل ونطلب من السيد مدير التموين ضبط الأسعار في منطقة شين لأن الغلاء كبير جدا .

-كتاب من لجنة المحروقات بتحويل اعتماد المازوت الى المباشر ولم نعلم  بهذا الموضوع مما ادى الى انقطاع الاهالي من المستحقات الشهر الثاني عشر من العام 2013.

2- بخصوص قطاع الصحة بناء على كتاب الخدمات والمرافق رقم /1104/ وكان الرد غير مقنع يخص تكليف دكتور ودكتورة مع العلم لايوجد كرسي سنية وطبيب الداخلية لايلتزم بالدوام .وكنت أتمنى لو تم تعيين الطبيب وليس تكليفه فقط

أقترح متابعة موضوع القرار الصادر من شعبة شين بتاريخ 2/4/2013 وهل  هو اجتهاد شخصي من قبل الشعبة والذي ينص على نقل مادة البينزين إلى القرى /كفرنا ن – قني العاصي / لبعدها عن الكازية (25) كغ لتخفيف العبء وارتفاع التكلفة واستغلال المواطنين .

-     تأمين المستوصف من جاهزية  تامة لأننا  في منطقة ساخنة وتـأمين كرسي سنية وإلزام الدكتور والدكتورة بالدوام على مدار الاسبوع وليس يومين فقط .

مداخلة الزميل سليمان الجابر::لماذا لايتم إنشاء مشاريع للإسكان في منطقة المخرم نتيجة الظروف الراهنة  كسكن شبابي أو غيرها لمساعدة المواطنين ولإنعاش المنطقة اقتصاديا وخدميا .

-السرعة في إصدار قرار البدء بتنفيذ محطة وقود تابعة لمجلس بلدة ناحية جب الجراح .

-الترخيص من اجل رخصة غاز لمدينة المخرم تابعة  للجمعية الفلاحية مما يساهم في تخفيف العبء على المواطنين .

- المولدة الكهربائية للمركز الصحي بالمخرم لم تشغل حتى الآن لماذا ؟

-واقع الفرن الآلي في المخرم من عمال ومناوبات وحوافز وآلات يرجى مخاطبة الجهات المعنية لمتابعة الأمور وتخفيف العبء عنه للأفران المجاورة /مخصصات تلشنان –ألي الشتاية – السنكري –المسعودية /

-طرق المشفى لم يتم الرد حتى الآن لماذا ؟

-تعبيد طريق المنطار-المسعودية للضرورة القصوى في السرعة القصوى .

-نريد رؤية واضحة لعملية الترميم التي يقوم بها مجلس محافظة حمص في حال حدوث شواغر نتيجة وفاة أو أمور أخرى .

-تفعيل عمل شعبة تموين المخرم وتزويدها بالكادر اللازم ومتابعة ومراقبة أعمال أعضائها .

-إحداث قسم للبيئة في مجلس مدينة المخرم لمتابعة الأعمال المتعلقة بالبيئة في منطقة مترامية الأطراف .

-لجنة المحروقات بالمنطقة والية عملها وطرق تفعيلها  بالشكل المثالي بما يحقق العدالة للمحطات جميعها .

كما أتمنى نقل اجتماع مجلس المحافظة من هذه القاعة التي لاتليق بالاجتماعات ووضع مكرفونات

السيد رئيس المجلس:تواصلنا مع جامعة البعث لتأمين قاعة لكنهم اعتذروا بسبب الامتحانات لكن سنحاول بالدورة اللقادمة تأمين قاعة بالاتحاد التعاوني السكني .

مداخلة الزميل أسام الجوخدار:بداية يوجد مجموعة من الكتب الموجهة  للسيد مدير التموين من الدورة السادسة لعام 2013 لانعلم أين وصلت حتى الآن .

كما ورد في رد الزميل عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين حول مداخلتي المتعلقة بالطلبات الخمسة والعشرين المرسلة لمحطة القصر  :إن هذه المحطة تقع على طريق حمص- حلب –السلمية – والمقصود محطة عبد الوهاب الحوري معروفة بمحطة القصر وهي مقابل مدخل بلدة تير معلة وتغذي في فصل الشتاء قرية الاسماعيلية ومزرعة الزهنية والشلال .وهي منطقة زراعية بامتياز  كما قال الزميل عضو المكتب اللتنفيذي لكنها تروى من قناة جر حمص – حماه – التابعة لحوض العاصي ولاتروى بالآبار الارتوازية بالتالي هناك عدد محدود جدا من الغاطسات التي  تعمل على الكهرباء ولايوجد مازوت وقد تحولت هذه الأراضي إلى أراضي بعلية بعد انقطاع مياه قناة  الجر المذكورة بسبب الأحداث الراهنة منذ بداية الأحداث ولايوجد أكثر من خمسة عشر جرار في تلك المنطقة أما الفعاليات الزراعية فماهو المقصود بها .لم أعرف؟ إن المحطة حاليا تغذي فرن الاسماعيلية ولكن خلال الفترة المذكورة  لم يكن الفرن في  طور التشغيل اما محمصة الحوراء في الظروف الطبيعية تعمل 24 ساعة متواصلة ومنذ بداية الأحداث لاتعمل أكثر من ثماني ساعات يوميا كحد أعظم أما معمل إميسا للأدوية لا أعلم أين يقع وهل هو يعمل فعلا لوجوده في منطقة ساخنة .ومعمل أوكسجين الوليد يعمل بالحد الأدنى نتيجة الظروف لوقوعه على نقطة تماس مع منطقة ساخنة .أما مكب النفايات  ومقبرة تل النصر ( الآليات ) قد يكون العدد آلية وقد يكون مئات الآليات  أي أن العدد غير واضح علما أنه يوجد تريكس في مكب النفايات في تل النصر وباكر في مقبرة تل النصر الذين يقومون بالعمل حاليا .

و طريق عام حمص – سلمية-  حلب متوقف و لايوجد حركة مرور على الطريق منذ 17/7/2012 بل تحول باتجاه  طريق دير بعلبة –المشرفة .لذلك أقترح التدقيق بماورد في تقرير السيد عضو المكتب التنفيذي باعتبار عدم وجود المبرر الزراعي للطلبات الآنفة الذكر ومساءلة الجهة التي وجهت بحاجة المنطقة زراعيا وبالتالي حاجة الفعاليات الزراعية لمادة المازوت وعلى حد قول السيد عضو المكتب التنفيذي أثناء الحوار أن الرد هو رأي السيد مدير الزراعة  .لذلك نحن نطلب جداول توضيحية لهذا الموضوع.ليصار التدقيق بها وتشكيل لجنة بهذا الخصوص .

وحول قطاع الصحة: ماالذي نفذ من اجتماع لجنة الخدمات النوعي الذي تم بحضور السيد مدير الصحة لكي نعلم نتيجة هذه الاجتماعات المتكررة لأنه إن لم نحصل على نتيجة من هذه الاجتماعات فهي فاشلة وفارغة من  مضمونها وأطلب التوجيه بأنه  في اي اجتماع لأي لجنة يجب مناقشة ماتم إنجازه بالاجتماع الذي سبقه .

مداخلة الزميل مروان مرعي:بداية أعايدكم بعيد  المولد النبوي الشريف وأتمنى من السادة الأعضاء أن نبتعد عن كافة التشنجات وأقترح أن يتم في نهاية كل  دورة لقاء على المحبة  ضمن حفل كوكتيل و شاي ليتم صفاء القلوب  حول ماطرح في الاجتماعات   وأشكر السيد مدير التجارة الداخلية على تعاونه في تلبية طلبات  الإخوة المواطنين خاصة متطلبات لجان الأحياء  وكذلك الزميل معلا المصطفى عضو المكتب التنفيذي لتعاونه  المستمر مع لجان الأحياء .

-وردت شكاوي عديدة من مختلف أبناء مدينة حمص حول التلاعب في وزن ربطة الخبز  وسوء تخزينها  قبل التوزيع .

-معالجة مخالفات مخبز الخطيب التي تكررت وإيجاد  الصيغة النهائية لمعالجة المخالفات والقيام بجولات ميدانية مفاجئة للمخبر والتنسيق مع لجنة حي المحطة وكرم الشامي

مداخلة الزميل سائر خضور: حول إلغاء ترقين قيد فرن بلدية المشرفة وإعادة فتحه بعد ترقين قيده منذ سنوات إن فرن بلدية المشرفة متوقف عن العمل منذ سنوات بالتالي تم ترقين ترخيصه وتوزيع مخصصاته السابقة 1.5 طن بمعدل 50 كغ على ثلاثة أفران في القرية والقرى المجاورة . وسبب مطالبات الأهالي المتكررة وشكاوي المواطنين على أفران القطاع الخاصة من حيث سوء نوعية الخبز ونقص وزن الربطة الذي لا يتجاوز في أحسن حالاته 900 غ ومحاولات أصحاب هذه الأفران عند أي شكوى على أفرانهم ومنتجاتها إلى معاقبة جماعية لأهل البلد من خلال الاتفاق فيما بينهم على تعطيل هذه الأفران بشكل متزامن مما يتسبب في إنقطاع هذه المادة الأساسية عن المواطنين . وفي ضوء عدم تعاون شعبة تموين المخرم بالشكل الأمثل على الرغم من العقوبات الشكلية والتي من الواضح أنها غير رادعة  كان الخيار الأمثل هو إعادة ترخيص فرن البلدية كونه تابع لقطاع عام وسيتم استثماره من قبل قطاع عام وهو المخابز الاحتياطية  والتي تم مراسلتها من قبل البلدية حيث قامت الأخيرة بتجهيز بناء الفرن بما يتناسب مع خطة عمل الأفران الاحتياطية وبالتالي تم تقديم طلب من قبل البلدية إلى عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة منذ أكثر من ستة أشهر ورغم الاتصالات والمتابعة وبعد انتظار عقد اجتماع اللجنة المختصة أسبوع بعد أسبوع تم عقد الاجتماع ولم تتم الموافقة على إعادة ترخيص الفرن مع العلم أنه مرخص سابقاً ومخصصاته موجودة وبناءه جاهز فنياً لذا أقترح العمل على إعادة ترخيص هذا الفرن كونه الحل الوحيد والأنجح لتحرير المواطنين من سيطرة وجشع بعض أصحاب الأفران الخاصة . كما أطلب توجيه دعوة اللجنة المختصة للاجتماع بشكل استثنائي ودراسة إمكانية الموافقة على ترخيص هذا الفرن .
أرجو من السيد عضو المكتب التنفيذي أن يشرح لنا آلية عمل لجنة ترخيص الأفران  ومن هم أعضاؤها وما هي المعايير التي تعتمد عليها في عملها . وماهي الفائدة في ظل الأزمة الراهنة من التقيد بعقد اجتماعات هذه اللجان مرة واحدة في العام . أرجو إعادة النظر في هذه الآليات المتبعة لتكون أكثر فاعلية في خدمة الوطن والمواطن وخصوصاً في هذه المرحلة التي يتعرض لها قطرنا لشتى أنواع الحروب من الداخل والخارج .

مداخلة الزميل شاهين شاهين: تعقيبا على مداخلة الزميل عبد الرحمن بركات نريد معرفة راي المجلس برفع التوصية بطي قرار السيد محافظ حمص لأنه أين هو دور أعضاء مجلس المحافظة فنحن نشعر أننا مهمشين لأنه  قام بعض أعضاء المكتب التنفيذي وبدون تقديم  أي مستند قانوني تم عرضه على مجلسنا الكريم قاموا  بتفويض  السيد المحافظ بتمثيل بعض من اختصاصات المكاتب  فنحن نسأل على أي أساس تم هذا التفويض بما أننا نحن أعضاء مجلس المحافظة المفوضين من قبل الشعب فكيف تم هذا الأمر دون الرجوع للمجلس وبما أن للسيد المحافظ رؤيته لكن نحن لنا رؤيتنا أيضا .

-          تم الترحيب بالسيد محافظ حمص .

مداخلة الزميل عبد الرحمن بركات :لايجوز احتكار أي قرار من قبل شخص واحد هو السيد محافظ حمص وقد سمعنا من فترة  شهر تقريبا أن السيد المحافظ قد عقد اجتماع مع السادة أعضاء المكتب التنفيذي وحصل على تفويض باستثناء أحد الزملاء الذي تحفظ على هذا التفويض حتى وصل لمقترح تغيير مهام أعضاء المكتب التنفيذي وهذه الأمر لاينسجم مع قانون الإدارة المحلية فنص القانون واضح جداً وقام أيضاً بإرسال المقترح للسيد وزير الإدارة المحلية لقوننة هذا المقترح أي جعله قانوني وحيث أن قانون الإدارة المحلية صريح وواضح وحيث أن قراره هذا بتغيير أعضاء المكتب التنفيذي يشكل مخالفة صريحة  وواضحة للقانون لذلك يرجى رفع توصية من السادة الزملاء في المجلس الآن لطي قرار السيد المحافظ  مع العلم أن السيد المحافظ نفسه ومن هذا المكان أكد لنا وأكثر من مرة  أننا نحن أعضاء المجلس نقوم بوضعه وتغييره هو نفسه .فكيف يستقيم هذا مع ذاك . 

السيد محافظ حمص

نحن حاليا لانناقش موضوع إعادة توزيع المكتب التنفيذي نحن نناقش قول أن السيد عضو المكتب التنفيذي يبقى بمهمته 4 سنوات .فأين النص القانوني بهذا الخصوص .

الزميل فادي السلوم : إن كان هناك مخالفات أو تجاوزات من السادة أعضاء المكتب التنفيذي أو ملفات فساد فليكن هذا علنا وإن كان لابد من التغيير فيجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .

السيد محافظ حمص : أين النص الذي لايجيز إعادة توزيع أعضاء المكتب التنفيذي ويوجب بقاء الأعضاء بمكاتبهم مدة 4سنوات

الزميل باسل زريقا : إن القرار  استند بنصه على قانون الإدارة المحلية فماهو النص الذي تم الاستناد عليه .لوعدنا لقانون الإدارة المحلية السابق كان من المفترض إعادة انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي كل سنتين لكن تم تعديل القانون بمرسوم تنظيمي نصه :يكون جميع اعضاء المكتب التنفيذي متفرغين ويوزع المكتب التنفيذي مهامه على أعضائه والإضافة كانت في القانون الجديد هي عبارة / في أول اجتماع يعقده /

السيد المحافظ: إن المنطق في القانون هو الإباحة والأمر الطبيعيي هو توزيع المهام في أول اجتماع لكن المنطق في المسألة أن المكتب التنفيذي وليس مجلس المحافظة يجتمعون فيما بينهم ويوزعون المهام فيما بينهم ونحن قبل اتخاذ أي إجراء تم سؤال الدائرة القانونية والسيد وزير الإدارة المحلية وكان الجواب أن هذا الأمر قانوني ويتم في مختلف المحافظات والقرار هو من المكتب التنفيذي وحتى في حال حدوث شاغر هو من يقرر من سيملأ الشاغر لكن القرار يجب أن يصدر من السيد وزير الإدارة المحلية لتثبيت هذا التوزيع ولهذا الأمر شقين الأول أن ماورد بالقانون لايتنافى مع ماتم والشق الثاني هو الاستشارة القانونية في المكتب المختص في وزارة الإدارة المحلية التي أكدت الأمر والسيد الوزير الذي أكد الأمر أيضا .فأتمنى ألا يأخد الموضوع أكثر من حجمه .فهو قانوني ولا يتم من قبل  السادة أعضاء مجلس المحافظة بل من السادة أعضاء المكتب التنفيذي    

الزميل سليمان الجابر : في أول اجتماع مجلس المحافظة قلت أنه كان هناك  أمور  غائبة عنك ومن خلال المجلس تم توضيح العديد من الأمور وهنا أقول أن هذه المحاولة كانت موجودة  في عهد المحافظ السابق لكن اسمح لي بالقول أنك  قد وقعت بالفخ ونحن ننقل لك مايقوله المواطنون وهو أنه وبعد مرور سنتين أصبح السيد عضو المكتب التنفيذي خبير بمهام مكتبه وعند تبديله فالسيد عضو المكتب الجديد وحتى يصل لنفس خبرة سابقه تكون الدورة الانتخابية قد انتهت .وإن مجلس المحافظة يكمل السيد المحافظ والسيد المحافظ يكمل مجلس المحافظة

الزميل باسل زريقا: إن روح القانون يستنتج من مواد القانون وليس من مادة واحدة .وأقترح أخذ راي القانونيين فالموضوع في نطاق عيب عدم الاختصاص ولايجوز الاتفاق على  مخالفته من باقي المحافظات

السيد المحافظ: سيتم لاحقا مناقشة هذا الموضوع بلقاء غدا مفتوح .وأنا مع اقتراحك بأخذ رأي الجهات القانونية المختصة لتوضيح الأمر ويمكن تعميمه بباقي المحافظات ونحن غير متعصبين لرأينا .

الزميل مروان مرعي:كنت سابقا مدير المجالس المحلية وقد درست الموضوع واطلعت على القانون وهو غير واضح  بخصوص تغيير المكاتب ولكن من المتعارف عليه أن يتم بالاتفاق بين أعضاء المكتب التنفيذي اختيار المكاتب والعتب كان أن للمجلس الرغبة بمعرفة الموضوع مسبقا .

الزميل محمد الجهني:السؤال هل القرار حاليا نافذ .

السيد المحافظ: حقيقة كان هدف اللقاء هو معايدتكم بعيد المولد النبوي الشريف ونتمنى أن يكون عام 2014 عام خير على الوطن وعليكم على عائلاتكم وفي الجلسة القادمة واجب علينا تقديم موجز أعمالنا  خلال الستة أشهر السابقة وبسبب العطلة تضاربت لدينا مواعيد الاجتماعات .وفيما يختص بموضوع المكتب التنفيذي وفق ما استشرنا فيه من مختصين فهو قانوني ومن روح القانون .وعند نقل عضو مكتب تنفيذي ناجح لمكتب آخر نكون عززنا المكتب الآخر . وإن صيغة توزيع المكاتب كانت بعيدة بنسبة 40 بالمئة من الصيغة الواردة بالقانون وبعد سؤال السيد الوزير قال أنه بامكاننا مقاربتها قدر الإمكان بتغيير بعض المهام وليس الأشخاص  بالتالي تمت مقاربتها بنسبة 90 بالمئة وكأن المشكلة المطروحة من قبلكم هي على  الأشخاص وليس المهام .وتم طرح الموضوع من الصيغة التي طرحوها السادة أعضاء المكتب التنفيذي وحول توزيع المهام تم تغير 4 مكاتب فقط والمكاتب الأخرى  تغيرت جزئيا .وبعد التصويت أصبح قرار .وحول سؤالكم عن قانونية القرار أعتقد أن رأي الجهات القانونية  هو ما استندنا عليه .

الزميل محمد  الجهني: عانينا من المحافظ السابق من سياسة التدليس الاعلامي أي تسويق فكرة ما وما من مبرر لنشرالقرار بالجدريدة قبل تصديقه بشكل رسمي

السيد المحافظ:   بعض الجهات الاعلامية تعتبر طرح الموضوع هو قرار.واليوم يوجد إعلاميين بيننا وأحيانا يتم تغيير الكلام وأتمنى مراجعتي بأي خلل .

الزميل محمود ربيع:إن من صلاحيات مجلس المحافظة تقييم قرارات المكتب التنفيذي كافة حسب المادة 115 من قانون الادارة المحلية 

السيد المحافظ : عند أخذ المكتب التنفيذي بالإجماع قرار هذا يوحي الانسجام بينهم وأنا أحترم جانب قانونية القرار لكن صيغة العمل تنطلق من أننا سننظر في العام القادم  إلى مايزيد إنتاجية العمل ونحن لانريد أن يقع أعضاء المجلس بخطأ التشلل تحت عناوين مختلفة ومن خلال الكتب الواردة من  مجلس المحافظة فهو حجم كبير من العمل يعطي نتائج إيجابية و70 بالمئة منه له علاقة بقطاع الخدمات  وأتمنى دعوتنا لحضور اجتماعات اللجان وتفعيلها .

الزميل فادي السلوم: نحن كأعضاء مجلس محافظة نريد إعادة انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي  بشكل كامل .

السيد رئيس المجلس: لايوجد بالقانون إعادة انتخاب بل حجب ثقة بكتاب يتم توقيعه من ثلث أعضاء المجلس ثم يطرح على المجلس ولا يناقش إلا بعد مرور يومين ويحق للمكتب التنفيذي تأجيله للدورة القادمة ويدخل بجدول الأعمال ويتم بعدها التصويت عليه وعند موافقة ثلثي الأعضاء يتم حجب الثقة .

مداخلة الزميل علي جمعة غياب أنواع من الأدوية المهمة عن الأسواق ودخولها السوق السوداء وغياب آليات مواجهة هذه الازمة من قبل مديرية الصحة .

-اصدار مديرية الصحة وبشكل دوري لوائح بالادوية المفقودة كأصول مخاطبة اليونسيف والمنظمات الدولية الغير حكومية للمساعدة بتأمينها

- ان استقراء بسيط  لواقع الاسعار مع غياب المنافسة لعدم وجود اسواق نرى أهمية بالغة للنشرة السعرية الصادرة من قبل مديرية التموين .ولكن وللاسف فالنشرة ان ساهمت بشيء فهي تساهم برفع الاسعار بشكل دائم او شبة دائم .فما هي الاسباب ولماذا لاتصور بشكل يومي ؟

لوحظ في بعض صالات الخزن والتسويق والتى تستثمر من قبل موظفي المؤسسة مخالفات بالجملة اهمها عدم الفوترة وغياب للاسعار المعلنة للمواد وقد تقدم الاهالي بعدة شكاوي منها ماثبت عبر دوريات الرقابة التموينية .

-     وردتنا معلومات مفادها ان هناك كمية من التفاح تقدر ب 60 الف طن تم استجرارها لصالح الخزن والتسويق وبدل توزيعها على منافذ البيع التابعة للمؤسسة تم بيعها لتجار السوق السوداء .

1-     فرض نظام فوترة ومحاسبة على كافة الصالات على خلاف اصول عقود استثمارها .

2-     توضيح كيفية التعاقد لاستثمار صالة من قبل عامل في المؤسسة وبسلفة منها .

-          نطالب بفتح تحقيق بهذا الخصوص ليصار الى بيان دقة المعلومات ومن ثم الى المحاسبة اذا تبين وجود خلل .

مداخلة السيد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين : إن القرار كان ب8 /1/2014  ونحن لم نوقع حتى على محضر الجلسة مع ذلك تم تفريغ الكتاب وإرساله للوزارة وعند قوله أن  6 من أعضاء المكتب قد صوتوا فهذا طبيعي لعدم كونهم ممن تغيرت مكاتبهم .ولم  يتم أي اتفاق ومن خلال  5 شهور لم أجلس مع السيد المحافظ لأكثر من 5 دقائق ولم يسألني عن أي موضوع له علاقة بالوضع التمويني ولايجيب  على اتصالاتي فهو يهمشني بشكل كامل .والسيد دمر العلي طلب تغيير المكاتب بأول اجتماع .والسيد المحافظ لم يجر أي تقييم ولم يجلس معنا حتى ليرى طبيعة عملنا والتغيير هو شخصي .

وقد شكل السيد المحافظ لجنة للتدقيق في الموافقات الممنوحة للشركات الخاصة وهي مرفقة بالتقرير الذي بحوزتكم وخلصت اللجنة في تقريرها إلى مايلي : لطفا ً سيادة المحافظ سنذكر لسيادتكم تعليقاتنا على هذه الموافقات.إن جميع الموافقات  التي سبقت مستندة على تقدير اللجنة الفنية ورأي السيد عضو المكتب التنفيذي للتجارة الداخلية وحماية المستهلك  وراي السيد المحافظ وجميعها تتجه باتجاه التخفيض / حفظ موارد الدولة / وهي واقعية نظراً لنسب التشغيل المنخفضة في المنشآت .وإن واقع التموين في مدينة حمص من أفضل المحافظات وعملنا على أن يأخذ المواطن حاجاته الأساسية من مازوت وغاز وخبز بكرامة . ولكن  يبدو أن الذي يقوم بالتوفير والتنظيم غير مرغوب به حالياً

السيد دمر العلي:  أرجو التوضيح أني  لم أطلب تغيير المكاتب. 

الزميل محمد الجهني: وردت معلومات مفادها أن كميات من زبده الفول السوداني والبسكويت التي توزعها منظمة اليونيسيف على مديريات الصحة والمخصصة لتوزيعها على الأطفال المشمولين ببرنامج اللقاح يتم بيعها على الأرصفة في أحياء السكن الشبابي والإنشاءات مما يعني عدم وصولها إلى مستحقيها والمرجو من السيد مدير الصحة إلقاء الضوء على الموضوع وشرح آلية توزيع هذه المواد والإجراءات المتخذة لضمان وصولها إلى مستحقيها .

-بخصوص مستوصف أبو دالي :تم إرسال طلب استلام الأرض المخصصة لبناء مستوصف في قرية أبو دالي من قبل بلدية سكرة بناء على طلب مدير الصحة (على الانترنت )وقمت شخصيا بإرساله عبر الفاكس يرجى من السيد مدير الصحة توجيه المكتب الهندسي لاستلام الأرض وإدراجه ضمن خطة عام 2014 علما إن هنالك إضاءة على هذا الموضوع في دورات مجلس المحافظة السابقة .

-نظرا لانتهاء المدة العقدية لمشروع تجهيز العيادات الشاملة لمركز الباسل في حي الزهراء إلى مشفى إسعافي وذلك موضوع العقد المبرم بين مديرية صحة حمص والمؤسسة العامة للبناء والتعمير (فرع حمص)وعدم قيام الشركة بتسليم المشروع ضمن المدة العقدية ووفق البرنامج الزمني للمشروع لمديرية الصحة ونظرا لحساسية المشروع وأهميته الخدمية بالنسبة لأهالي الإحياء القريبة من هذا المركز يرجى التكرم بالدعوة إلى اجتماع فوري وعاجل برعايتكم يضم كل من :

-عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة وأعضاء مجلس المحافظة المعنيين بهذا المشروع ومدير الرقابة الداخلية في المحافظة ومدير الشؤون القانونية في المحافظة ومدير صحة حمص وفريق المكتب الهندسي في مديرية الصحة ورئيس فرع المؤسسة العامة للبناء والتعمير والفريق العامل لديها .

وذلك للوقوف على أسباب التأخير والعمل على تذليل الصعوبات والعقبات التي تعيق التنفيذ ووضع برنامج زمني واضح وملزم لجميع الجهات المعنية لوضع المشفى في الاستثمار لان الوضع الصحي لا يتحمل التأخير .

-تحديد موعد محدد من قبل مديرية الصحة لتحديد موعد لتأمين الفرش الفندقي والأجهزة الطبية وكل مايلزم لإقلاع المشفى

على مديرية الصحة تحمل أي مسؤولية خلل يحصل في تركيب الأجهزة الطبية كوننا طلبنا سابقا فرز مختص من قبلهم لمتابعة تنفيذ الأعمال المدنية بما يضمن عدم وجود عائق في تركيب المعدات الطبية كون هذه الظاهرة غالبا مانعاني منها عند البدء بالتركيب .

-تم اتخاذ مجموعة من القرارات والتوصيات من قبل لجنة الخدمات والمرافق بخصوص الواقع الصحي في محافظة حمص المنعقد بتاريخ 3/11/2013 وكانت الإجابة من قبل مديرية الصحة مسبوقة بعبارة /سوف/ .يتم لذلك مطالبة السيد مدير الصحة وعضو المكتب التنفيذي المختص بتوضيح ماطبق منه وخاصة بمايتعلق بالبنود 2/4/7/8/9 .ولماذا لم يتم البدء بأضافة طابقين  بالتوازي مع ترميم الطابق الأرضي لمشفى الباسل بالزهراء وهل من المنطق افتتاح الطابق الأرضي للمرضى وإجراء عمليات وأعمال البناء قائمة ضمن المشفى ومن المسؤول عن التقصير. وحول مشفى المخرم أين أصبح موضوع تعبيد المشفى وأين أصبح موضوع عقود الفرش الفندقي بعد أن تم أخذ موافقة الوزارة على إجراء العقود ولماذا لم يتم المباشرة بأعمال الاستلام الأولي بعد أن تم إرسال كتاب إنهاء الأعمال من قبل الشركة العامة للبناء والتعمير بأن جميع الأعمال منتهية باستثناء بعض التشطيبات   .وفيما يخص ملف الضمان الصحي  من خلال متابعتنا للملف تبين لنا أن مديرية الصحة تتحمل كامل المسؤولية عن حرمان 10985 عامل من الاستفادة من الضمان الصحي بالتالي يجب :1- إجراء كامل التسويات المالية بين الصحة والتأمينات بالسرعة وبمدة لاتتجاوز أسبوع .2- إرسال بيانات كاملة وواضحة من الصحة إلى التأمينات بأسماء العاملين الذي سيتم تشميلهم بالضمان الصحي لعام 2014 ضمن نفس المدة أسبوع .3- إحالة الملف بالكامل إلى الرقابة الداخلية وإلى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش .4- الطلب من السيد مدير الصحة التحقيق مع الفريق العامل معه لتحديد من المسؤول عن حرمان العاملين من الاستفادة من الضمان الصحي .5- الطلب من السيد المحافظ تشكيل لجنة تقييم أداء عمل مديرية الصحة  في ظل الأزمة .6- الطلب من السيد المحافظ  إجراء تغييرات فورية وشاملة في مديرية الصحة لتفعل عملها وإبعاد العناصر المقصرة والعمل على ضخ دماء شابة جديدة .7- إحالة الملف إلى نقابة عمال صحة حمص المتهمة أساسا بالتقصير لتتابع  مهامها  بالدفاع عن العمال وتحصيل حقوق العمال المهدورة والتعويض بالآليات المناسبة وإعلامنا بما قامت به .8- نرجو إحالة هذا الملف للاطلاع : القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي – مجلس الشعب – رئاسة مجلس الوزراء- الاتحاد العام لنقابة العمال بدمشق – الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بدمشق .

- يرجى بيان ماسبب تأخير لجنة استجرار الفوسفات من تقديم تقريرها لغاية تاريخه علما أن الموضوع مطروح منذ أكثر من 6 أشهر  

الزميل محمود ربيع: نظراً لانتهاء لجان الاحياء من عملية الجرد وحاجة المواطنين الى مادة الغاز المنزلي والحصول علية بطريقة لائقة .

يرجى الموافقة والايعاز الى المكتب التنفيذي للمجلس للاسراع في عملية ترخيص معتمدي الغاز المنزلي في الاحياء

طرحنا في جلسة سابقة قضية العاملين المهجرين من محافظة الرقة وللاسف حتى تاريخة لم يتم معالجة وضع هؤلاء العاملين الذين باشروا في مديرية صحة حمص منذ شهر شباط 2013 ولم يتقاضوا روابتهم حتى تاريخه ولم يتم أي اجراء بهذا الخصوص سوى تحميل العمال المسؤولية لجهة طلب موافاة الصحة ببيان بالراتب صادر عن مديرية الرقة او محافظة الرقة علماً ان باقي الدوائر الحكومية قامت بهذه التسوية ومنحت العاملين لديها من الرقة رواتبهم .

يرجى الايعاز الى مديرية صحة حمص للعمل بالجدية المطلوبة تجاه هذا الامر ومنح العاملين المهجرين رواتبهم .

ونطالب احالة هذا التقصير الى الرقابة الداخلية في المحافظة .

ماورد في جدول اعمال مجلس المحافظة للدورة الاولى لعام 2014 في البند /31/ مناقشة كتاب السيد المحافظ تاريخ 24/12/2013 بخصوص ما تم طرحه في اجتماعه مع الفعاليات الدينية والاهلية في المحافظة وهنا نطرح مايلي :

-          احداث مطحنة في المنطقة الشرقية ومناقشة امكانية ذلك .

-     تم تقديم مداخلة المخاطبة المحامي العام بحمص لتفعيل عمل المحاكم علماً انه لم يتم توجيه هذا الكتاب حتى تاريخه بل تم مخاطبة مديرية التموين ليتبين ان عدد الضبوط المحالة /1331/ (تموينية ) ولم يتم معالجة سوى اثنتين .

-          نقترح مخاطبة السيد المحامي العام وعدم تأجيل الموضوع والتأجير فيه مع تحميل مكتب المجلس المسؤولية .

 

 

السيد رئيس المجلس:تم توجيه الكتاب للسيد المحافظ الذي حوله لمديرية التموين ونحن سنرفق رد السيد مدير التموين مع الكتاب إلى السيد المحامي العام

الزميل حيدر أيوب: في البداية نهنئ الدكتور نبهان الياس على سلامته بعودته من المغترب .

-نتمنى على زملائنا الأعضاء عدم الحدة في طروحاتهم وقيادتنا السياسية ليست بعيدة عن الواقع يوجد قول للإمام على كرم الله وجهه لارأي لمن لايطاع .

لماذا نعمل خصومة مجانا .

-نطلب صيانة صوامع الحبوب في منطقة القصير تحضيرا لحصاد موسم القمح .

-قرية الحيدرية نتمنى إيصال التيار الكهربائي إليها .

-نطالب بحضور شخص  من اللجان الأمنية في المحافظة .

الزميل باسل زريقا: إن كافة الصيدليات في المحافظة تخضع للابتزاز من قبل اصحاب المستودعات نسال عن دور مديرية الصحة ومديرية التموين سيما وان الضحية اولا واخير هو المواطن

إن الاعتداءات الارهابية المتكررة من قبل المجموعات الارهابية على السكان الآمنين  لاسيما في المنطقة الشرقية سيما وانا مشفى المخرم قد سلم من قبل الشركة العامة للبناء

لماذا لا تطبق التشريعات الصحية التي تنص على وضع المشافي الخاصة تحت تصرف مديرية الصحة في حالة الحرب ؟

يرجى من مديرية الصحة الشفافية والموضوعية في الردود الخطية والابتعاد عن الانشاء والتعبير عن الواقع

لوحظ خلو تقرير عضو المكتب التنفيذي لقطاع المدن والبيئة والاسكان من اي معلومات عن قطاع البيئة وعمل المديرية

الاقتراح :

1-     تشكيل لجنة من حماية المستهلك والصحة ونقابة الصيدلة لمراقبة عمل مستودعات الادوية

2-     دراسة امكانية تطبيق التشريعات الصحية في ما يتعلق بالمشافي الخاصة

3-     الطلب بتقرير مفصل عن عمل مديرية البيئة للقطاع العام في العام الفائت وبيان سبب عدم حضور مدير البيئة لجلسات المجلس .

الزميل صلاح الأقرع:تم تكليف شركة حميشو بنقل الأنقاض من منطقة البساتين والمناطق المحيطة بها ونحن نتساءل ماذا تنقل الشركة من أملاك المهجرين من أبناء المنطقة وهل تعمل هذه الشركة وفق التوجه الوطني أم للمصلحة الشخصية وهل يوجد عائدات مالية تصرف للأهالي ومن المسؤول عن هذا الموضوع .أقترح إيقاف العمل وبيان من هي الجهة التي كلفت هذه الشركة والآلية المتبعة وتكليف لجنة من المجلس للتدقيق في هذا الموضوع .

الزميل راشد الجوراني:  لدينا مشكلة كبيرة هي  قلة  الاسرة في مجمع الباسل التخصصي بكرم اللوز والدراسة التي رفعت بناء على توجيه السيد المحافظ وكانت أن ملاك المشفى الاسعافي 15 سرير اربعة منهم  تستخدم صباحا لمرضى التلاسيميا لنقل الدم علما إن الشهر 12 كان هناك 280 عملية  نقل دم وقبله 230 وقبله 157 وقبله 80 وقبله 45 عند البدء

هناك قبولات لا يمكن قبولها بسبب عدم وجود سرير .واحيانا بعد العمليات هناك عمليات اسعافية لا سرير لها

علما الولادات سابقا كانت لا تتجاوز 10 – 15 ولادة بالشهر والقيصريات 2- 3 ولادات بالشهر .

وذلك عند البدء العمل بالمشفى بتاريخ 19 / 9 / 2013 حاليا احصاء شهر 12 لعام 2013 قيصريات/ 34/ ولادات/ 40 /

وقسم النسائية هو عبارة عن ثلاثة اسرة و عدد العمليات 90 عملية كبرى خلال شهر 12 / 13 / عملية صغرى والعمل مستمر في ازدياد رغم المكان الصغير

الدراسة عندنا الطابق الاول والثاني عيادات ومكاتب علما المكاتب قليلة 4 مكاتب المجموع عبارة عن 15 غرفة شاغلة 29 عيادة ومكتب بنقلها الى شعبة الحزب ووضع اسرة مكانها ليصبح المشفى بنسبة 50 سرير بدل من 15 سرير

الزميل فادي السلوم: لدينا مشكلة  في الدقيق الموزع من مطحنة الهلال فهو نخالة ولايوجد رقابة بالرغم من شكاوي المواطنين .

الزميل أحمد عباس: توجد في بلدة جب الجارح صالة تجزئة متوقفة بسبب غياب الموظفة الوحيدة التي طلبت الاستقالة وهي تحصل على إجازات صحية أو بدون راتب ولم يحصل المواطنين على المقنن التمويني منذ أكثر من شهرين .

-توجد محطة وقود وحيدة في بلدة جب الجراح تتحكم بالمواطنين بطريقة غير مقبولة ولا احد يشتكي من المواطنين خشية إغلاقها وهذا ماحصل العام الماضي فكانت العقوبة للمواطن وقد تقدمت بلدية جب الجراح الموافقة على إقامة محطة وقود من عدة سنوات مازالت تنتقل من دائرة إلى دائرة ومازلنا نأمل الموافقة على انجازها .

المقترحات: 1-الإسراع بافتتاح صالة التجزئة في جب الجراح وتفعيلها وتزويدها بالمقنن التمويني والسلع الاستهلاكية الأخرى .

2-الموافقة على إنشاء محطة وقود استثمارية للمجلس البلدي في جب الجراح وتجاوز العقبات الروتينية .

مداخلة الزميل نهاد خاسكي : : إشارة إلى كتاب مدير صحة حمص رقم 1955 /2/1/8 تاريخ 10/12/2013 المتضمن إعلام المجلس  الكريم نعتذر عن  تأمين مركز صحي في قرى بلدية أم جباب  السبب : 1- قلة عدد السكان . 2- تعذر  تأمين مساحة أرض مساحتها  900 م2
وبالتدقيق فإن ما ورد بكتاب مديرية الصحة غير دقيق لسبب : 1- وجود بلدية وهل يتم احداث بلدية بدون تعداد سكان وهل توجد صعوبة بالحصول على التعداد السكاني عن طريق النفوس بالمخرم .
2- المساحات من الأرض ضمن المخصصات التنظيمية متوفرة وملحوظة
3- لذلك نقترح الطلب والتأكيد على مديرية الصحة إحداث مركز بهذه القرى العائدة لبلدية أم جباب بطلب و الحاح .

- على ضوء زيارتنا إلى المنطقة الشرقية في منطقة المخرم وهذه القرى (أم جباب –أم دالي –مريغان –تل الأغر –أم التين –الجنيات –اليونسية –الرقامة ) هذه القرى لايوجد فيها مؤسسة استهلاكية مما يضطرهم إلى الذهاب إلى المخرم وكافة هذه القرى تبتعد عن المخرم من 10 إلى 15 كم ولذلك نطلب من الجهات المعنية بإحداث مؤسسة لهذه القرى .

 

مداخلة الزميل علي المنصور:في حي كرم اللوز ربطة الخبز أقل من كيلو غرام سعر الربطة /20/عشرون ليرة سورية علماً أنه لايؤكل في اليوم الثاني .

-          مشفى المخرم :شكلت لجنة لمتابعة أمور المشفى للإقلاع بأقصى سرعة ممكنة أسأل  أين وصلت اللجنة وماهي المعوقات علماً أن اللجنة مشكلة من شهرين لإمكانية حل المشاكل لحاجز المنطقة الضرورية للمشفى .

مداخلة الزميل  عزيز الخوري : دراسات وتقيم وتحديث المخطط التنظيمي متى تمت ؟ وهل لمجلس المحافظة أو للجنة الإنشاء والتعمير علم بها – والطلب من السيد رئيس مجلس المحافظة عقد  اجتماع بين لجنة المخططات ولجنة الإنشاء والتعمير من مجلس مدينة حمص ومجلس المحافظة 

-          رفع مقترح توصية لتسوير السور والجدران الخارجية حسب الواقع  بعلم الوطن (الجمهورية العربية السورية )وذلك بدءاً من دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس لكافة مستوياتها وذلك لما له من ارتياح واطمئنان وأصبحنا بحاجة ماسة لرؤيته في كل مكان وكذلك المباني العامة وحدات شبيبة روابط بمختلف أنواعها شبيبة – فلاحيه –اتحادية

-          زيادة مخصصات مادة الخبز للمهجرين القاطنين في حي الأرمن

-          الطلب الى السيد رئيس مجلس المحافظة بمذكرة تقدم من قبل لجنة الإنشاء والتعمير لعقد اجتماع مع لجنة المخططات في مجلس مدينة حمص ودعوة من تراه مناسباً .

-          رفع توصية من المجلس إذا تم إقرار ذلك لتسوير وإحاطة المباني العامة بدءاً من التعليمة ( رياض الأطفال – دور الحضانة – مدارس بكافة المستويات  ------وحدات شبيبيه ---- الخ بعلم الجمهورية العربية السورية عن طريق رسم العلم على السور بمواد الدهان والذي نراه ببعض المدارس حالياً.

-          زيادة  كمية الطحين إلى فرن السيد (صالح محمد) طريق زيدل حي الارمن بمعدل /100/ كغ طحين إضافة حيث يقطن أكثر من /240/ عائلة من /أم شرشوح – الدوير –العامرية –الخ /

-          التوجيه كتاب إلى مديرية التموين مع العلم إن مديرية التموين متجاوب معنا في المرة الأولى .

مداخلة الزميل محمد طراف: يتم احداث منطقة صحية في بلدة القبو يتبع لها /22/ مستوصف منذ حوالي سنة ونصف ولم يتم تفعيل هذه المنطقة الصحية لذلك أطلب تشكيل لجنة لدراسة  المنطقة الصحية وتفعليها علماً انه يوجد ضمن المستوصفات كوادر  اطباء مساعدين من جميع الاختصاصات ولايوجد في المنطقة أي جهاز للتشخيص .

يطلب احداث مركز للخزن والتسويق في منطقة القبو

مداخلة الزميل عبد المؤمن الشيخ:على مديرية التموين تشديد الرقابة على المخابز من حيث النوعية ووزن الربطة والسعر علما انه يتم بيع الربطة ب25 ل.س وهي 6 أرغفة أو 7 وهذا الأمر شبه عام .

- نؤكد على دعم واستمرار توزيع الغاز المباشر في الأحياء ولكن مع المراقبة على بيع الاسطوانة ب1050ل.س وتوزيع الكميات قابلة حسب الدور الموجود وعدم بيع السيارات بكميات 10-15 .

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

رفعت الجلسة إلى العاشرة من صباح يوم الأربعاء   في 15/1/2014

تطبيق أندرويد الاصدار الثاني

يتميز بأداء أفضل وخدمات اضافية نرجو أن تنال اهتمامكم

لتحميل الاصدار الثاني للتطبيق، الرجاء اضغط على الصورة

المدينة الصناعية بحسياء عبر موقعها الالكتروني اختارت شخصية هذا العام

محافظ حمص السيد طلال البرازي

الأقسام الفرعية

الدليل السياحي لمحافظة حمص

يعرض هذا القسم المعالم الأثرية لمحافظة حمص

الخرائط السياحية والطرقية

يعرض هذا القسم الخرائط الطرقية والسياحية لمحافظة حمص

التقسيمات الإدارية

يعرض هذا القسم التقسيمات الادارية لمحافظة حمص : بلدات وبلديات وقرى

هيكلية المحافظة

مخطط صندوقي للأمانة العامة يتضمن مديريات الامانة العامة والدوائر العاملة ضمنها

نماذج الكترونية

نماذج طلبات تقدمها النافذة الواحدة للمواطن نموذج شكوى - ضبط شرطة - نموذج طلب .....

بحــث بالموقع
  
  • برنامج شؤون ذوي الشهداء والجرحى في الأمانة العامة لمحافظة حمص
  •  برنامج متابعة الجرحى في مديرية صحة حمص
  • دليل المعاملات الشامل
  • الشكاوى
  • Email
  • قاعدة بيانات التدريب والتأهيل
  • إدارة الملاك العددي للمديريات
  • إادرة الملاك العددي للوحدات الادارية