تعميم بخصوص تقبيض رواتب المتقاعدين يومي الجمعة والسبت 23/6 و 24/6       محافظ حمص يفتتح أسبوع التسوق الرمضاني والعيد في مدينة المعارض بحي الوعر        محافظ حمص يتفقد واقع العمل في صوامع حبوب مدينة تلكلخ        وزير العدل ومحافظ حمص يتفقدان أعمال التأهيل والترميم الجارية بقصر العدل في حي الوعر       تسيير أول قطار من مصفاة حمص إلى معمل إسمنت طرطوس       محافظ حمص يشارك باجتماع غرفة تجارة حمص       محافظ حمص يلتقي وفد جمعية الرابطة الصينية العربية في مقر محافظة حمص       محافظ حمص يشارك في الخيمة الرمضانية التي أقامتها جمعية كريم الخيرية في حي الأرمن       محافظ حمص يبحث مع رئيس وأعضاء غرفة صناعة حمص سبل تعزيز دوران عجلة الحياة الاقتصادية       المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية فرع حمص : عدم إمكانية إلغاء استملاك السكك الحديدية غير المستعملة       
"جامع الأربعين"... بركة أبدال الشام

وبالعودة إلى بناء الجامع فيرجع إلى عهد الأمير "حسين بن قراكوز الكوجكي"، وكان يعرف باسم جامع "الكوجكي"، ويطلق عليه أيضاً مسجد "شهاب الكوجكي"، كما ورد في وقفية الجلبي المؤرخة في /976/ هجرية /1568/ م. وفي عام /1569/ م شيد بجانب الجامع مدرسة ودار للطلبة الأيتام على سور المدينة ظل قائماً حتى أواسط الأربعينيات من القرن الماضي.

وبحسب المعلومات الواردة في وثائق وسجلات دائرة آثار "حمص"، فقد ذكر الأستاذ "فريد جبور" مدير الدائرة بتاريخ 1/11/2008 أن "جامع الأربعين" مسجل في عداد المباني الأثرية بالقرار رقم (485) تاريخ (12/11/1945)، وجاء في إحدى وثائق دائرة الآثار عن مئذنة جامع الأربعين أنها: «بنيت فوق البرج الشمالي الغربي من أبراج سور المدينة وهو البرج الوحيد الباقي إلى هذه الأيام، وبناؤه يعود إلى العصر الأيوبي، وربما حمته المئذنة فلم يهدم كما هدم غيره من الأبراج فهو تحت دعامتها.. وهي مئذنة متواضعة لا يتجاوز ارتفاعها ثلاثة أمتار فوق البرج.

أما البرج فهو أسطواني الشكل مبني من الأسفل بأحجار بازلتية كبيرة تستمر على ارتفاع مترين، ومن الأعلى أحجار بازلتية صغيرة تستمر حتى نهاية البرج الذي يحوي فرجات لرماة السهام والرماح، وفي الداخل من البرج مواقف لرماة السهام كان يُصعد إليها بسلالم».

أما عن تسمية الحي والجامع بالأربعين فقد ورد في الوثيقة المذكورة أنه: «في أحد جوانب حرم الجامع ضريح فوقه لوحة تأسيسية كتب عليها (الحمد لله رب العالمين هذا مقام أحد الأبدال المنوه عنهم في الحديث التالي.. رواه أحمد في مسنده عن "علي" رضي الله عنه عن النبي عليه السلام قال: الأبدال في الشام وهم أربعون رجلاً، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف بهم عن أهل الشام العذاب)».

وذكر الباحث "نعيم الزهراوي" عن الجامع في كتابه (أسر "حمص" وأماكن العبادة ج2 صفحة 20 و21) أنه: «تم تجديده في الأربعينيات من القرن الماضي من قبل "آل الشيخ عثمان"، كما تجدد في الستينيات أيضاً من قبل الأسرة التي لا تزال تقوم بخدمة الجامع إلى اليوم.

وتعود قيمته التاريخية والدينية لكونه مقام على سور المدينة القديمة، وقد تعرض السور لنكبات كثيرة قبل أن يتم تشييد المسجد عليه، كان آخرها زلزال "حمص" الكبير عام /1157 م/ الذي أدى إلى انهيار جزء كبير منه وتخريبه، لكن السلطان "نور الدين محمود الزنكي" أمر بإعادة بناء البرج والسور، ليقوم بعده "الكوجكي" ببناء الجامع».

الجدير بالذكر أن حي الأربعين القديم في "حمص" تم هدمه في أواخر القرن الماضي، وشيدت مكانه مجموعة من الأبنية الحديثة التي ضمت عدداً من المديريات والمؤسسات الحكومية والخاصة، نذكر منها مديرية المالية، والمصرف المركزي، وفرع مؤسسة التأمينات الاجتماعية ومجموعة من المحال التجارية.

* تم تحرير المادة بتاريخ 2008.

تكبير الصورة
قسم من سور حمص الشمالي
 
تكبير الصورة
جامع الأربعين مع أجزاء من حي الأربعين قبل أن يهدم

زيارة الموقع

تطبيق أندرويد الاصدار الثاني

يتميز بأداء أفضل وخدمات اضافية نرجو أن تنال اهتمامكم

لتحميل الاصدار الثاني للتطبيق، الرجاء اضغط على الصورة

المدينة الصناعية بحسياء عبر موقعها الالكتروني اختارت شخصية هذا العام

محافظ حمص السيد طلال البرازي

الأقسام الفرعية

الدليل السياحي لمحافظة حمص

يعرض هذا القسم المعالم الأثرية لمحافظة حمص

الخرائط السياحية والطرقية

يعرض هذا القسم الخرائط الطرقية والسياحية لمحافظة حمص

التقسيمات الإدارية

يعرض هذا القسم التقسيمات الادارية لمحافظة حمص : بلدات وبلديات وقرى

هيكلية المحافظة

مخطط صندوقي للأمانة العامة يتضمن مديريات الامانة العامة والدوائر العاملة ضمنها

نماذج الكترونية

نماذج طلبات تقدمها النافذة الواحدة للمواطن نموذج شكوى - ضبط شرطة - نموذج طلب .....

بحــث بالموقع
  
  • banner
  • banner
  • CSS Templates
  • banner
  • banner
  • banner