محافظ حمص يؤكد أنه تمت السيطرة على الحرائق التي نشبت اليوم في قرى ( الناصرة ، مرمريتا، الزويتينة، المشتاية، نعرة ) بمنطقة وادي النضارى        تعميم عاجل جداً بخصوص موافاة مدير التخطيط في المحافظة بطلبات تسديد الاستملاك وفق النموذج المرفق        اجتماع موسع للجنة المحروقات المركزية تبحث نسب توزيع مادة المحرومات في أرياف المحافظة و الجهود المستمرة خلال الأشهر القادمة لتأمين المادة        منتخب سورية لكرة القدم يتصدر المجموعة الأولى بالتصفيات المزدوجة لنهائيات آسيا و كأس العالم       سانا : قوات الاحتلال الأمريكي تنقل 250 امرأة من زوجات العناصر الأجانب في تنظيم 3 داعش التكفيري من مخيم الهول إلى قاعدة الشدادي غير الشرعية       سانا : أهالي الرقة يخرجون بمسيرات احتفالاً بدخول الجيش إلى مناطق الرقة وتطالب دخوله للمدينة وتندد بالعدوان التركي على الأراضي السورية       سانا: قوات الاحتلال التركي تحرق منازل عدد من المواطنين بعد سرقتها في قرى منطقة تل تمر و رأس العين       تدشين مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بطريقة النباتات في قرية الديبة بريف حمص       وحدات من الجيش العربي السوري تتحرك باتجاه الشمال لمواجهة العدوان التركي على الأراضي السورية       وزارة الصحة تطلق اليوم حملة التلقيح الوطنية الثانية للعام الجاري ضد شلل الأطفال في جميع المحافظات       
"جامع الأربعين"... بركة أبدال الشام

وبالعودة إلى بناء الجامع فيرجع إلى عهد الأمير "حسين بن قراكوز الكوجكي"، وكان يعرف باسم جامع "الكوجكي"، ويطلق عليه أيضاً مسجد "شهاب الكوجكي"، كما ورد في وقفية الجلبي المؤرخة في /976/ هجرية /1568/ م. وفي عام /1569/ م شيد بجانب الجامع مدرسة ودار للطلبة الأيتام على سور المدينة ظل قائماً حتى أواسط الأربعينيات من القرن الماضي.

وبحسب المعلومات الواردة في وثائق وسجلات دائرة آثار "حمص"، فقد ذكر الأستاذ "فريد جبور" مدير الدائرة بتاريخ 1/11/2008 أن "جامع الأربعين" مسجل في عداد المباني الأثرية بالقرار رقم (485) تاريخ (12/11/1945)، وجاء في إحدى وثائق دائرة الآثار عن مئذنة جامع الأربعين أنها: «بنيت فوق البرج الشمالي الغربي من أبراج سور المدينة وهو البرج الوحيد الباقي إلى هذه الأيام، وبناؤه يعود إلى العصر الأيوبي، وربما حمته المئذنة فلم يهدم كما هدم غيره من الأبراج فهو تحت دعامتها.. وهي مئذنة متواضعة لا يتجاوز ارتفاعها ثلاثة أمتار فوق البرج.

أما البرج فهو أسطواني الشكل مبني من الأسفل بأحجار بازلتية كبيرة تستمر على ارتفاع مترين، ومن الأعلى أحجار بازلتية صغيرة تستمر حتى نهاية البرج الذي يحوي فرجات لرماة السهام والرماح، وفي الداخل من البرج مواقف لرماة السهام كان يُصعد إليها بسلالم».

أما عن تسمية الحي والجامع بالأربعين فقد ورد في الوثيقة المذكورة أنه: «في أحد جوانب حرم الجامع ضريح فوقه لوحة تأسيسية كتب عليها (الحمد لله رب العالمين هذا مقام أحد الأبدال المنوه عنهم في الحديث التالي.. رواه أحمد في مسنده عن "علي" رضي الله عنه عن النبي عليه السلام قال: الأبدال في الشام وهم أربعون رجلاً، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف بهم عن أهل الشام العذاب)».

وذكر الباحث "نعيم الزهراوي" عن الجامع في كتابه (أسر "حمص" وأماكن العبادة ج2 صفحة 20 و21) أنه: «تم تجديده في الأربعينيات من القرن الماضي من قبل "آل الشيخ عثمان"، كما تجدد في الستينيات أيضاً من قبل الأسرة التي لا تزال تقوم بخدمة الجامع إلى اليوم.

وتعود قيمته التاريخية والدينية لكونه مقام على سور المدينة القديمة، وقد تعرض السور لنكبات كثيرة قبل أن يتم تشييد المسجد عليه، كان آخرها زلزال "حمص" الكبير عام /1157 م/ الذي أدى إلى انهيار جزء كبير منه وتخريبه، لكن السلطان "نور الدين محمود الزنكي" أمر بإعادة بناء البرج والسور، ليقوم بعده "الكوجكي" ببناء الجامع».

الجدير بالذكر أن حي الأربعين القديم في "حمص" تم هدمه في أواخر القرن الماضي، وشيدت مكانه مجموعة من الأبنية الحديثة التي ضمت عدداً من المديريات والمؤسسات الحكومية والخاصة، نذكر منها مديرية المالية، والمصرف المركزي، وفرع مؤسسة التأمينات الاجتماعية ومجموعة من المحال التجارية.

* تم تحرير المادة بتاريخ 2008.

تكبير الصورة
قسم من سور حمص الشمالي
 
تكبير الصورة
جامع الأربعين مع أجزاء من حي الأربعين قبل أن يهدم

زيارة الموقع

منبر صلة وصل

منصة الكترونية تمكن المواطن من أن يكون جزءاً حقيقياً وفعالاً من المشروع الوطني للاصلاح الإداري

للحصول على التفاصيل، الرجاء اضغط على الصورة

المدينة الصناعية بحسياء عبر موقعها الالكتروني اختارت شخصية هذا العام

محافظ حمص السيد طلال البرازي

الأقسام الفرعية

الدليل السياحي لمحافظة حمص

يعرض هذا القسم المعالم الأثرية لمحافظة حمص

الخرائط السياحية والطرقية

يعرض هذا القسم الخرائط الطرقية والسياحية لمحافظة حمص

التقسيمات الإدارية

يعرض هذا القسم التقسيمات الادارية لمحافظة حمص : بلدات وبلديات وقرى

هيكلية المحافظة

مخطط صندوقي للأمانة العامة يتضمن مديريات الامانة العامة والدوائر العاملة ضمنها

نماذج الكترونية

نماذج طلبات تقدمها النافذة الواحدة للمواطن نموذج شكوى - ضبط شرطة - نموذج طلب .....

بحــث بالموقع
  
  • برنامج شؤون ذوي الشهداء والجرحى في الأمانة العامة لمحافظة حمص
  •  برنامج متابعة الجرحى في مديرية صحة حمص
  • دليل المعاملات الشامل
  • الشكاوى
  • Email
  • قاعدة بيانات التدريب والتأهيل
  • إدارة الملاك العددي للمديريات
  • إادرة الملاك العددي للوحدات الادارية